لا أحد فينا رجل ذكر أو أنثى يرغب في أن يكون وزنه زائد أو أن تتراكم في جسمه الدهون، ولكن صعوبة تخسيس الجسم هي الأمر الذي يقف حائلاً ما بين كل شخص يرغب في تخسيس جسمه وبين هدفه وهو التخسيس.

واليوم يسرنا في هذه المقالة من مجلة عالم المرأة أن نساعد ضعيفي الإرادة وعديمي الخبرة في عمل تخسيس سريع وصحي وآمن بدون حرمان بدون مجهود بدون رجيم وبدون الترويج لمنتج معين والأهم أن الطريقة ليست رجيم قاسي جداً أو تمارين عنيفة، بل كلها نصائح سهل تطبيقها لكنها ستجعلك تخسر وزنك بشكل ملحوظ والأهم أنها نصائح آمنة ومجربة ومضمونة، فما بالك إذا التزمت بهذه النصائح بجانب الالتزام بنظام غذائي صحي من قسم رجيم والإكثار من الحركة وممارسة بعض التمارين الرياضية.

1- احضر ورقة واكتب عليها 10 أشياء تكرهها في وزنك الزائد و 10 أخرى تحبها عندنا ستنجح في خطة تخسيس الجسم واجعلها في مرمى بصرك باستمرار.

2- كل يوم اقرأ الورقة السابقة وذكر نفسك بأن وزنك زائد ولكنك لن تكون كذلك بعد الآن وأنك تخسر وزنك من الآن وصاعداً وستنجح في خطة تخسيس الوزن.

3- اشرب الماء قدر الإمكان، فالشخص البالغ ذكر أو أنثى يجب أن يشرب متوسط 2 لتر ماء باليوم أي 8 : 10 أكواب ماء كبيرة ويفضل شرب كوب كبير من الماء قبل وجبة الطعام.

4- استخدم في طعامك أطباق وملاعق صغيرة ولا تجعل الكثير من الطعام أمامك، فبهذه الطريقة ستشعر بالشبع أسرع وستجنب نفسك الكثير من السعرات غير المرغوب بها.

5- امضغ الطعام جيداً فهذا له 3 أهداف رئيسية وهي زيادة فترة لذة الطعام والشبع بشكل أسرع وتقليل العبء على المعدة وبالتالي نجاح عملية الهضم مع أقل قدر ممكن من تراكم الدهون.

6- امنع الملح تماماً، فهو أحد أهم أسباب السمنة ومنع التخسيس لديك لحثه الجسم على تخزين السوائل ويمكن استبداله بعصير الليمون لإضفاء النكهة المطلوبة.

7- أيضاً تجنب السكر تماماً، فهو أيضاً من السموم البيضاء ويمكن استبداله ببدائل أكثر صحة مثل عسل النحل الطبيعي أو أقل قدر ممكن من سكر الدايت.

8- تجنب الأطعمة السريعة تماماً، مهما كان نوعها لا تتناول الطعام خارج المنزل فجميع هذه الأطعمة تراعي النكهة فقط ولكنها كفيلة بتدمير الرجيم بسبب ارتفاع نسبة الدهون والزيوت والأملاح والسكريات بها.

9- امنع المشروبات الغازية تماماً، حتى الدايت منها كفيل وحده بتدمير أي نظام غذائي مهما كان جيداً ومهما كنت تمارس رياضة أو تتحرك. فضلاً عن قدرتها على تخزين الغازات، فكلها منتجات تجارية ويجب عليك تجنبها تماماً إذا كنت ترغب في تخسيس جسمك بسرعة، ويمكن استبدالها للضرورة بالماء المنكهة بالفاكهة والخضروات .

10- الميزان ليس مؤشر دقيق لنجاح خطة تخسيس الجسم، حيث أنه يكون دقيق فقط إذا تمت حسابته كل أسبوع في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. لكن وزن الجسم كل يوم لا يمكن الاعتماد عليه إذا كانت هناك زيادة أو انخفاض بسيط خاصة عند السيدات اللاتي تتغير أوزانهن بشكل كبير بدون أن يكون السبب هو زيادة الوزن وبسبب عوامل أخرى مرتبطة بكونها أنثى.

11- بدلاً من 3 وجبات رئيسية كبيرة، ننصحك بتناول 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم فهذا الأمر يرفع من معدلات الحرق طوال الوقت ويضفي شعور دائم وأطول بالشبع.

12- ممنوع تخطي وجبة معينة، بذلك أن لن تخسر الوزن لأنك لم تأكل، بل سيشعر جسمك بأن هناك مجاعة وبالتالي سيخفض معدلات الحرق لديه ويشعرك بالتعب والهبوط والدوخة والجوع الدائم والرغبة في تناول أطعمة دهنية وسكرية كرد فعل وقائي لحماية نفسه من المجاعة.

13- عند الشعور بالملل يمكن تناول بعض الحلويات الصحية مثل الكوكيز المصنوع من القمح الصحي، وتذكر أن جميع الأطعمة التي تحبها لن تغادر الكوكب وأنك ستتناولها بعد نجاح خطة تخسيس الجسم ولكن بالكميات المناسبة.

14- البروتين يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم، والعضلات تحرق الكثير من السعرات الحرارية والدهون. وهناك العديد من خيارات البروتينات الصحية مثل المأكولات البحرية واللحوم خالية الدهون وبياض البيض والحليب ومنتجاته خالية الدسم وأيضاً لا ننسى البروتينات النباتية مثل الفاصوليا والمكسرات وفول الصويا والفول والسمسم والحمص وما إلى ذلك.

15- احرص على أن يكون مطبخك مليء بالأطعمة الصحية التي يسهل تحضيرها وتناولها لتجنب تناول أطعمة غير صحية أو طلب الطعام من خارج المنزل. ومن بين هذه الأطعمة الصحية الخضروات والفاكهة والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان خالية الدسم والفاصوليا والطماطم المعلبة وصدور الدجاج المسلوقة أو المشوية منزوعة الجلد وحبوب الخبز الكاملة وأكياس خضروات السلطة الجاهزة.

16- احرص على إدراج الألياف في نظامك الغذائي، حيث تساعد الألياف على منع الإمساك وتسهيل عملية الهضم وخفض نسبة الكولسترول في الجسم والدم والمساعدة على التخسيس وخسارة الوزن، علماً بأن الرجال يحتاجون إلى 38 جرام يومياً من الألياف متخطين بذلك الحصة اللازمة للنساء والتي تقدر بـ 25 جرام فقط يومياً. ومن أهم مصادر الألياف معظم الفواكه والخضروات والمكسرات والشوفان والفاصوليا وأطعمة الحبوب الكاملة.

17- خذ قسط كاف من النوم، حيث أن حرمان نفسك من النوم سيجعل جسمك ينتج هرمون جريلين الذي يعمل بدوره على تحفيز الشهية لتناول الطعام وإنتاج كميات أقل من هرمون اللبتين، والأهم أن النوم سيجعلك تتجنب تناول الوجبات الليلية التي يصعب هضمها.

18- تجنب جميع المنتجات التجارية بداية من أدوية التخسيس وحبوب التخسيس وكريمات التخسيس الموضعية مروراً بملابس التخسيس الحرارية والمنتجات والمشروبات الغريبة الحديثة فكلها منتجات تجارية ولها أضرار كيرة ناهيك عن أسعارها الباهظة.

19- كل جرام تخسره من وزنك ستحمي به عضو من أعضاء جسمك وستحمي نفسك من مرض كادت السمنة أن ترفع من فرص إصابتك به عافاك الله من كل شر، فاجعل توقعاتك طبيعية واعلم أن الموضوع يحتاج صبر ومجهود لكنك حتى الآن تبلي حسناً وتفعل ما هو صالح لصحتك وجسمك.

20- استعين بأهل الخبرة، ويشرفنا في مجلة عالم المرأة أن نساعدك رجل كنت أو سيدة في خطة تخسيس الجسم التي تتبعها وأن نتابع معك من خلال التعليقات أسفل هذه المقالة أو على صفحاتنا على فيسبوك ومواقع التواصل الأخرى. آملين أن تساعدك هذه النصائح في عمل تخسيس سريع وصحي وآمن بدون مجهود أو رجيم أو حرمان.

وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة من هذه النصائح ننصحك باختيار نظام غذائي أو حمية غذائية مناسبة من قسم رجيم، وأن تتفحص قسم التمارين الرياضية لمعرفة أفضل وأقوى تمارين التخسيس المنزلية الفعالة في تخسيس وشد ونحت جميع مناطق الجسم وحرق الدهون المتراكمة بها لتظهر بالشكل الذي طالما حلمت به.

مقالات ذات صلة:
كلنا نعلم مخاطر وأضرار السمنة وزيادة الوزن التي تتضمن على سبيل الأمثلة لا الحصر أمراض
غني عن الذكر أن أسلوب الحياة المعاصر يجبرنا جميعاً على عدم القدرة على تناول طعام
في عالم يعاني فيه الملايين من السمنة وعلى رأسهم سكان الوطن العربي، يلجأ الكثير منا