how-to-be-pregnant

الحمل ليس فقط مسئولية المرأة أو الرجل ولا حتى الطبيب، بل هي مسئولية مشتركة تعتمد علي الكثير من العوامل التي تخص الرجل وأخرى تخص المرأة، وأخيرة تعتمد علي خصائص وطبيعة العلاقة الجنسية بين الزوجين. ولهذا يجب الإجابة علي سؤال كيف احمل بشكل أكثر عمقاً وموضوعية، ويسر مجلة عالم المراة أن تقدم في السطور القليلة التالية الإجابة الشاملة لسؤالك آملين أن يساعدك هذا الموضوع في تحقيق أمنيتك وأمنية زوجك.

يقول الدكتور/ إيهاب إسماعيل كامل. أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب القصر العيني أن هناك مجموعة من السلوكيات والعادات الخاطئة الغير ملاحظة بالنسبة للزوجين والتي تدخل في حياتهما اليومية، وبالرغم من بساطة وروتين هذه العادات إلا أنها قد تتسبب في تأخر الحمل. ومن بين هذه العوامل التدخين والسمنة والالتهابات والإصابة باللوز ونوعية الملابس التي يتم ارتدائها. لذلك قد يحدث الحمل نتيجة لجماع واحد، وقد يتأخر بالرغم من عدم وجود مشكلة لدي الزوجين، وبالرغم من أهمية زيارة الطبيب إلا أن الأطباء والمتخصصين أنفسهم يؤكدون عدم أهمية زيارة الطبيب بعد الزواج بفترة قصيرة، وبدلاً من ذلك يجب إتباع النصائح المذكورة أدناه والتي تأتي بثمارها سريعاً مادام لا يوجد مانع طبي لحملك لا قدر الله. علي كل حال هناك مجموعة من النصائح التي لا تقل أهمية عن العلاج والتي يجب مراعاتها للمساعدة علي رفع فرص الحمل وهي:

أولاً: نصائح للمرأة:

1- أول نصيحة يجب أن نوجهها لك سيدتي هي أهمية الحصول علي وزن مثالي وجسم رشيق، فالسمنة من أهم أسباب تأخر الحمل. وعليه يجب إتباع رجيم صحي وتخسيس الجسم مناسب في ظل ممارسة التمارين الرياضية المتخصصة. لا تنسي أيضاً أن الرياضة تعمل علي تنشيط الدورة الدموية ما يزيد من فرص الحمل. من ناحية أخري تلعب النحافة نفس الدور، فانخفاض الوزن الذي يرجع إلي المرور بحالة نفسية سيئة أو مرض شديد تعمل علي انقطاع الطمث وبالتالي عدم حدوث الحمل، وهنا نستنتج أهمية الحفاظ علي وزن مناسب دون نحافة أو سمنة.

2- التوقف عن التدخين، خاصة للسيدات اللواتي يرغبن في إجراء عمليات إخصاب داخل أو خارج الجسم مثل التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب، وبالإضافة إلي ما سبق فالتدخين يؤثر سلباً علي قدرة البويضات علي الإخصاب خاصة لمن فوق عمر 35. لذلك ننصح كل سيدة ترغب بالحمل بالتوقف عن التدخين أو تقليله قدر الإمكان لرفع فرص الحمل.

3- من ناحية أخري يجب التوقف عن الإسراف في شرب القهوة والمشروبات الكحولية، فهذه العادات تؤدي إلي تقليل فرص حدوث الحمل. ولذلك يجب التقيد قدر المستطاع في شرب القهوة والكحول.

4- إخبار الطبيب في حالة تعاطي أدوية معينة مثل أوجاع الظهر والروماتيزم وغيرها، فبعض هذه الأدوية تؤثر بشكل مباشر علي حدوث الإباضة أو بطريقة غير مباشرة علي الهرمونات وبالتالي التسبب في عدم حدوث الحمل. قد ينصحك الطبيب بتغيير دواء معين أو تعديل طريقة تعاطيه لرفع فرص الحمل.

5- يجب الاهتمام الدائم والمستمر بنظافة المنطقة التناسلية لديك وخلوها من أي روائح كريهة أو التهابات وارتداء الملابس الداخلية القطنية، ليس فقط لجذب زوجك لممارسة الجنس ورفع فرص الحمل. بل لارتباط الالتهابات وغيرها من المشاكل بتقليل فرص الحمل، ولذلك يجب استشارة الطبيب حول الدواء المناسب.

ثانياً: نصائح للرجل:

1- ممارسة الجنس مرة كل يومين إلي 3 أيام علي الأقل، فعدم حدوث القذف لأيام يؤدي إلي زيادة كبيرة في عدد الحيوانات المنوية الأكبر سناً. وبالرغم من إشارة التحاليل التي تجري علي السائل المنوي إلي ارتفاع عددها، إلا أن نوعيتها تكون غير جيدة وبالتالي قد لا تصلح معظمها لتلقيح بويضة الزوجة ومن ثم حدوث الإخصاب والحمل.

2- من ناحية أخري يجب الحرص علي كون الخصيتين تعادل 2 درجة مئوية أقل من حرارة الجسم الطبيعية، ولذلك يجب الإبتعاد عن تعريض الجسم كاملاً وبشكل مباشر لمصادر الحرارة العالية مثل الاستحمام بماء ساخن جداً وتعريض الخصيتين للحرارة. في المقابل يمكن الاستفادة من تعريض الخصيتين للماء البارد أو لكيس يحتوي علي ماء بارد أكثر من مرة باليوم.

3- يجب التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات والمشروبات الروحية واستنشاق المواد الكيماوية الضارة، فجميع هذه الأشياء تؤثر بشكل سلبي علي الخصيتين والحيوانات المنوية المنتجة منها، كما تؤثر علي القدرة الجنسية لدي الرجل خاصة مع الوقت الأمر الذي قد يؤدي إلي العجز الجنسي في بعض الأحيان.

4- استشارة الطبيب عند الإصابة بأمراض الالتهابات التناسلية حتى ولو كانت الأعراض غير واضحة تماماً وغير مهمة بالنسبة للرجل، فهذه الالتهابات قد تؤثر علي كمية الحيوانات المنوية وعددها. وفي الوقت نفسه يجب استشارة الطبيب عند الإصابة بمرض وإن كان بسيطاً كالتهاب اللوزتين، فإصابة الجسم بالتهاب قد يؤثر سلباً علي عدد الحيوانات المنوية وقدرتها علي القيام بتلقيح البويضة وعلاج المسبب لعلاج المشكلة.

5- لكل من تتساءل كيف احمل عليها أيضاً إخبار زوجها بأهمية عدم أخذ أعشاب تستخدم في زيادة عدد الحيوانات المنوية أو غير ذلك دون استشارة الطبيب المختص، كما أم هناك العديد من الأدوية التي تؤثر علي انتاج الحيوانات المنوية وحركتها وقدرتها علي تلقيح البويضة مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

6- يجب أن يحرص الرجل أيضاً علي ارتداء ملابس داخلية قطنية وألا تكون مصنعة من الصوف أو النايلون، كما يجب أن تكون هذه الملابس واسعة وفضفاضة حتي لا تضغط بشدة علي الخصيتين وبالتالي تؤثر علي إنتاجهما للحيوانات المنوية.

ثالثاً: نصائح للزوجين.

1- يجب الحرص علي الجماع كل 3 أيام علي الأقل، مع أهمية الجماع اليومي في فترة الخصوبة لرفع فرص حدوث الحمل. وفي حالة كانت طبيعة عمل الزوج تفرض عليه التغيب عن منزله وزوجته فيجب أن يسأل الطبيب المختص والمتابع عن موعد الخصوبة والأيام التي يجب الجماع فيها لزيادة فرص حدوث الحمل.

2- يجب علي كل زوجة تسأل كيف احمل أن تبعد نفسها وزوجها قدر الإمكان عن الضغوط النفسية، وأن تعزز التغذية الصحية في طعامهما الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات المتنوعة.

3- يجب تجنب استنشاق الغازات والأبخرة النفاذة بما في ذلك المحاليل العضوية المختلفة والمبيدات الحشرية والعطور ذات الروائح النفاذة القوية، كما يجب حماية الجلد من التعرض للمواد الكيميائية السامة. ويجب الحرص علي النظافة الشخصية والحفاظ علي علاقة طيبة بين الزوجين فالحب والمشاعر الطيبة لها دور كبير في حدوث الحمل.

مقالات ذات صلة:
عوارض الحمل أو أعراض الحمل هي تلك العلامات والإشارات والدلائل التي يمكن من خلالها أن
غذاء الحامل الصحي المتوازن السليم هو المفتاح لضمان حصول كلاً من الأم وجنينها علي العناصر
هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين، وإن كان السونار