طريقه-عمل-اللازانيا

قبل أن نتطرق لشرح طريقه عمل اللازانيا بالبشاميل فإنه غني عن التعريف أن اللازانيا هي من أشهر الأطباق الإيطالية الكلاسيكية، والذي يلقي رواجاً وانتشاراً كبيراً في جميع دول العالم بما في ذلك الوطن العربي وإن كانت جديدة علي المعظم. وما يميز هذا الطبق عن غيره أن اللازانيا يمكن أن تؤكل باردة أو ساخنة، كما يمكن استخدام العديد من المكونات والمقادير لتغيير طعمها حسب الذوق الخاص بك وبأسرتك. وهذه الأسباب ساهمت بشكل كبير في سرعة انتشار ورواج اللازانيا في العالم لمرونة طريقة عملها وإمكانية ملائمتها ومناسبتها للعديد من الأذواق والثقافات.

وأول ما يجب الإشارة إليه في طريقه عمل اللازانيا أننا في حاجه لاستخدام المعكرونة المسطحة وصلصة اللحم والجبن، وبالرغم من كون هذه الوصفة هي الأكثر شعبية وانتشاراً لللازانيا إلا أنها تتوافر بأنواع أخري نباتية والتي يمكن عمل مكوناتها حسب الرغبة والذوق. وفي النهاية يمكن تزيين اللازانيا بالسلطة أو بصلصة الزبادي أو صلصة الثوم (التومية). ولكوننا نسعى في مجلة عالم المراة في قسم الطبخ للوصول إلي كل امرأة عربية وتلبية رغباتها فإننا وبناء علي طلب زائرة كريمة بالمجلة يسرنا أن نقدم طريقه عمل لازانيا البشاميل الأكلة الإيطالية الشهيرة، لتتمكن كل سيدة منزل أو فتاة أن تقوم بإعدادها في المنزل بسهولة ويسر والآن إلي الوصفة.

أولاً: مقادير طريقه عمل اللازانيا:

(مقادير تعصيج اللحم)

1/4 كيلو جرام من اللحم المفروم

1 بصلة صغيرة مبشورة

1 حبة طماطم صغيرة مقشرة ومبشورة

1 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم

 (مقادير سلق مكرونة اللازانيا)

1 ملعقة كبيرة ملح

7 ورقات لازانيا

5 أكواب من الماء الساخن

(مقادير بشاميل اللازانيا)

3 أكواب من الحليب السائل

1 و 1/2 ملعقة كبيرة من السمن

1 و 1/2 ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض

1 ملعقة صغيرة ملح

ملحوظة: هذه المقادير تصلح لعدد 4 أشخاص ويمكن تعديل المقادير لتناسب أي عدد.

ثانياً: طريقه عمل اللازانيا بالبشاميل:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في هذه الوصفة أن تقومي بسلق المكرونة وذلك من عن طريق وضع الماء علي النار ومن ثم وضع الملح ووضع اللازانيا بعد ذلك.

2- الخطوة الثانية التي يجب أن تقومي بها هي تعصيج اللحم، وذلك يكون في قدر علي النار، حيث يتم مقدار وضع البصل المبشور ومن ثم مقدار اللحم المفروم واللفل والملح ويتم التقليب حتي ينضج مقدار اللحم.

3- بعد ذلك قومي بوضع معجون الطماطم والطماطم المبشورة وقلبي الخليط في القدر لمدة 5 دقائق.

4- الآن نقوم بعمل الباشميل، حيث يتم إحضار قدر ووصعه علي النار ومن ثم وضع مقدار السمن ومن ثم الدقيق والتقليب علي نار درجة حرارتها متوسطة لمدة دقيقة.

5- في هذه المرحلة قومي بخفض درجة حرارة النار وأضيفي مقدار الحليب بصورة تدريجية مع التحريك جيداً، وبعد ذلك قومي بوضع الملح مع التقليب جيداً حتي تحصلي علي سماكة البشاميل المطلوبة لللازانيا.

6- الخطوة التالية في طريقه عمل اللازانيا هي تصفية اللازانيا عند نضوجها ووضعها في ماء مثلج.

7- بعد ذلك قومي بإحضار صينية وضعي بها القليل من الباشميل في أول طبقة من الصينية ومن ثم قومي بوضع اللازانيا ومن ثم اللحم المفروم، ويمكن هنا وضع جبن موتزريلا أو لا حسب رغبتك ومن ثم قومي بوضع القليل من البشاميل علي اللحم وطبقة لازانيا أخري وفي النهاية طبقة أخيرة من الباشميل.

8- الآن قومي بإدخال الصينية إلي الفرن لمدة 30 دقيقة مع ملاحظة عدم تقليب المكرونة وعدم تقطيعها وهي ساخنة جداً.

مقالات ذات صلة:
جاءنا استفسار من أخت غالية على المجل تسأل عن طريقة عمل دجاج تكا في المنزل،
من بين أطعمة الشارع، تعتبر الشاورما اليوم من أشهر الأطعمة وأكثرها شهرة وشعبية وذلك لطعمها
يسرنا اليوم في مجلة عالم المرأة أن نقدم لك سيدتي أكثر من طريقة لعمل المخاصي،