يسرنا اليوم في مجلة عالم المرأة بعد أن قدمنا لك سيدتي طريقة عمل مربى البلح وطريقة عمل مربى التين، المربى الشهيرة الأخرى ألا وهي مربى الفراولة. حيث لها شعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية المختلفة نظراً لطعمها اللذيذ وتنوع طرق تناولها في الكيك والحلويات أو الإفطار والعشاء والوجبات اليومية أو عمل ساندوتشات للمدرسة والعمل، هذا ولم نتحدث بعد عن العديد من الفوائد التي تتمتع بها مربى الفراولة.

طريقة عمل مربى الفراولة

أولاً: المقادير والمكونات.

7 أكواب من السكر

5 أكواب من الفراولة المهروسة

4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطبيعي الطازج

50 جرام من مسحوق بكتين الفاكهة

ثانياً: الأدوات والمعدات.    

وعاء كبير لغمر البرطمانات به في الماء بشكل كامل

8 برطمانات مع أغطيتها لتخزين المربى

قمع واسع الفم

ملقط كبير لحمل البرطمانات

ثالثاً: طريقة عمل مربى الفراولة.

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي هو وضع البرطمانات في الوعاء الكبير وتغطيها بالماء وتتركيها على نار خفيفة مع أهمية وضع الأغطية الخاصة بالبرطمانات معها أو في وعاء آخر صغير مناسب وأيضاً على نار هادئة.

2- قومي سيدتي بوضع الفراولة المهروسة والمغسولة والمنظفة قبل ذلك مع عصير الليمون على النار لتغلي بقوة في طبق منفصل.

3- في هذه الأثناء بينما تغلي الفراولة قومي بتحريك البكتين لكي يذوب تماماً.

4- الآن يتوجب عليك إضافة السكر إلى الفراولة وتركه حتى يغلي بشدة مع التحريك المستمر لمدة دقيقة إلى دقيقة ونصف مع أهمية إزالة الرغوة عن وجه الخليط والمزيج.

5- بعد ذلك قومي بسحب البرطمانات واحداً تلو الآخر من الماء واملئي كل برطمان من مربى الفراولة باستخدام القمع وبحيث لا تقومي بملء البرطمان حتى آخره وأن تتركي به قليل من الجزء العلوي فارغاً.

6- عند ملء البرطمانات احرصي سيدتي أيضاً على أن تكون هناك موازنة بين نسبة الفاكهة والسائل في كل برطمان مع أهمية التخلص من جميع الهواء والفقاعات الموجودة في البرطمانات باستخدام شوكة أو ملعقة أو سكين لتجنب فساد المربى وللحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

7- يجب مسح حواف البرطمان أيضاً بقطعة قماش مبللة للتأكد من عدم وجود أي بقايا لمربى الفراولة وإزالة الأغطية من الماء الساخن بعد ذلك وتغطية البرطمانات بها مع الشد عليها بقوة.

8- الآن قومي سيدتي بوضع البرطمانات المعبئة بالمربى في الماء وتركه يغلي لمدة 10 دقائق مع وضع غطاء على الوعاء الذي يحوي البرطمانات.

9- بعد مرور 10 دقائق قومي بإطفاء الغاز وترك البرطمانات في الماء الساخن لمدة 5 دقائق قبل أن تقومي بإزالتها من الماء باستخدام ملقط وتركها خارجاً لتبرد مدة 24 ساعة.

10- بعد مرور 24 ساعة وقبل إدخال برطمانات المربى إلى الثلاجة (البراد) يجب أن تتأكدي سيدتي من إحكام غلق البرطمانات بشكل كامل ويتم الاحتفاظ بها في الثلاجة للحفاظ عليها ولحين الاستخدام والحاجة وبألف صحة وهنا.

مقالات ذات صلة:
تعد المربى بوجه عام من أكثر أنواع السكريات انتشاراً على مستوى العالم عامة وفي الدول
كثر منا يلجأ لشراء المربى المعلبة من خارج المنزل، لكن وبالنظر لأسعار هذه المنتجات مع