طريقة-عمل-عجينة-الفطائر

في البداية وقبل الخوض في شرح تفاصيل مقادير أو طريقة عمل عجينة الفطائر، يجب التنويه في البداية إلي أن عجينة الفطائر هذه هي عبارة عن القشرة الخارجية التي يتم تجهيزها مسبقاً قبل أن تقومي بوضع الحشوات المختلفة، وهذه العجينة يمكن الاحتفاظ بها في الفريزر ومن ثم استخراجها بعد ذلك وخبزها حسب الرغبة، فمن الممكن أن يتم استخدامها في الحشوات الحلوة أو المالحة. حيث يمكن من خلال هذه العجينة معرفة طريقة عمل البيتزا المرجريتا والتونة واللحم المفروم وغيرها أو الكرواسون أو دوائر الجبنة أو فطائر العجوة والقشدة.

ولتعدد استخدامات عجينة الفطائر كان لزاماً علينا في مجلة عالم المرأة أن نقدم لكل سيدة أو فتاة طريقة عمل عجينة الفطائر في المنزل من دون الحاجة لشرائها من الخارج، لتتمكن كل امرأة من عمل الفطائر المختلفة في المنزل متجنبة إنفاق الكثير من المال والوقت في محلات الفطائر، بالإضافة إلي قلة الثقة في مقادير وطريقة عملها خارج المنزل.

أولاً: مقادير طريقة عمل عجينة الفطائر:

مقدار 1 كوب و ¼ من الدقيق

6 ملاعق كبيرة من الزبدة الباردة المقطعة إلي مكعبات

2 ملعقة سمن نباتي بارد مقطع إلي مكعبات أيضاً

2 إلي 4 ملعقة كبيرة من ماء الثلج

1 ملعقة كبيرة من السكر

¼ ملعقة صغيرة من الملح

ثانياً: طريقة عمل عجينة الفطائر:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في هذه الطريقة هو أن تضعي مقادير الدقيق والسكر والملح في محضرة الطعام وتقومي بضرب المقادير حتى تختلط جيداً.

2- الآن قومي بإضافة مكعبات السمن والزبد ومن ثم قومي بإعادة تشغيل محضرة الطعام بحيث تقومي بتشغيلها وفصلها سريعاً لأكثر من مرة حتى تجدي أن الزبد قد اختلط بالدقيق وقد حصلتي علي خليط مفتت.

3- قومي بوضع مقدار الماء ملعقة بعد ملعقة في ظل تشغيل محضرة الطعام حتى تحصلي علي عجينة مجمعة ومتماسكة.

4- أخرجي العجينة من محضرة الطعام وافرديها قليلاً باستخدام يديكي ثم قومي بلفها باستخدام غطاء بلاستيكي وضعيها في الثلاجة لمدة 60 دقيقة (ساعة).

5- في هذه الخطوة من طريقة عمل عجينة الفطائر قومي بإخراج العجينة من الثلاجة ورشي السطح الذي سيتم العمل عليه بالدقيق ثم قومي بفرد العجينة باستخدام المرقاق أو الشوبك علي هيئة دائرة قطرها 23 سنتيمتر.

6- ادهني الصينية بالزبد وابدئي بنقل العجينة إلي الصينية بحيث تلفي العجينة برفق حول الشوبك ومن ثم يتم نقلها إلي الصينية وتخرم بالشوكة.

7- بعد ذلك قومي بدهن ورقة ألومونيوم بالزبدة وضعيها علي العجينة وضعي فوقها حبوب الفاصوليا أو الفول أو الأرز بحيث تمنعين بذلك ارتفاع العجينة في الفرن.

8- ضعي الصينية في فرن مسخن مسبقاً علي درجة حرارة 190 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة ومن ثم قومي بغزالة ورق الزبدة والحبوب من فوق سطح الفطيرة واتركيها في الفرن في نفس درجة الحرارة لمدة 10 دقائق أخري.

9- أخرجي الفطيرة من الفرن واتركيها تبرد ثم استخدمي الحشوة المرغوب في استخدامها بالعجينة وتقدم بألف صحة وهنا.

قدمنا لكي سيدتي في هذا الدرس البسيط طريقة عمل عجينة الفطائر المنزلية الأسهل والأسرع علي الإطلاق، بل والأكثر قرباً إلي العجينة التي يتم شرائها من محلات البيتزا والفطائر. والأهم من ذلك أن العجينة معدة في المنزل ونحن علي يقين بمقاديرها وطريقة صنعها علي عكس شعور أي سيدة يتناول أطفالها أو أسرتها الفطائر والبيتزا خارج المنزل، فضلاً عن إهدار الكثير من الوقت والمال بالرغم من إمكانية تجنب كل هذه الأشياء.

مقالات ذات صلة:
طريقة عمل المعجنات الهشة واللذيذة أولاً: المقادير والمكونات: 1 كأس من الدقيق 1 كأس من
تعتبر البيتزا من الأطباق الأساسية في حين يعتبرها البعض من المقبلات، وهذا بسبب وجود الكثير
يسرنا في هذا الموضوع المميز من مجلة عالم المرأة أن نقدم لكل سيدة أو فتاة