طريقة-عمل-الهريسة

غني عن التعريف أن الهريسة هي من أقدم الحلويات العربية ومن أكثرها شيوعاً وانتشاراً في العالم العربي أجمع، وتعتبر طريقة عمل الهريسة من أسهل وأبسط طريق عمل الحلويات علي الإطلاق، فضلاً عن كونها غير مكلفة وتتميز بطعم لذيذ وشهي يفضله الجميع من الجنسين وجميع الأعمار.

وبالرغم مما سبق ذكره إلا أننا واجها أكثر من سؤال بمجلة عالم المراة أن هناك العديد السيدات والفتيات اللاتي يرغبن في التعرف علي طريقة عمل الهريسة المنزلية، ولأننا نؤمن بكبر الفارق بين إعداد الطعام في المنزل في ظل الثقة الكاملة في طريقة إعداده وفي المكونات الداخلة به وحماية للسيدات والفتيات من إنفاق الكثير من المال والوقت خارج المنزل يسر مجلة عالم المرأة أن تقدم اليوم لكل من تبحث عن طريقة عمل الهريسة أكثر من طريقة لعمل الهريسة في المنزل لتتمكنين من إضافة أكثر من طبق إلي مائدتك وأن تمتعي أسرتك وضيوفك وتبهريهم بخبرتك في فنون المطبخ حتى وان كنتي لا تجيدي التعامل مع المطبخ.

(1)

طريقة عمل الهريسة المصرية التقليدية

أولاً: المكونات والمقادير:

سميد

حليب ويمكن استبداله بالقشدة أو الزبادي

قطر

سكر

زيت

بيض

بيكنج بودر

اللوز والصنوبر للتزيين

القليل من الطحينة لدهن الصينية قبل سكب خليط الهريسة بها

ثانياً: طريقة عمل الهريسة المصرية التقليدية:

1- أولاً يجب أن تحصري وعاء مناسب لوضع المكونات والمقادير به ومن ثم تبدئي بالسميد وبعد ذلك تقومي بإضافة البيكنج بودر وتقومي بتحريكهم بالصورة المطلوبة.

2- بعد ذلك قومي سيدتي بسكب الحليب إلي الخليط السابق واستمري بالتحريك حتي تشعري بكثافته وثقله.

3- الآن قومي بإضافة مقدار السكر وقومي بتحريك المزيج حتى يتكثف ويثقل.

4- في هذه الخطوة قومي بسكب القليل من الطحينة في الصينية لدهنها بغرض العزل بين خليط الهريسة والصينية وحتى لا تلتصق الهريسة بالصينية.

5- الآن يمكنك سكب خليط الهريسة في الصينية ومن ثم قومي بفرد الهريسة فيها باستخدام الملعقة.

6- الآن وبعد أن تكوني قد انتهيت من تحضير الهريسة قومي سيدتي بتقطيع خليط الهريسة قبل إدخاله إلي الفرن مع ملاحظة وضع حبة من اللوز أو الصنوبر علي كل قطعة قبل الإدخال إلي الفرن أو رش جوز الهند علي وجهها وإضافة القطر (الشربات). للمزيد ننصحك بالتعرف علي طريقة عمل الشيرة.

7- بعد ذلك قومي بإشعال الفرن لتحميته قبل إدخال صينية الهريسة ومن ثم قومي بإدخالها عندما يحمي الفرن.

8- خلال هذه الفترة يجب أن تطمئني علي الصينية كل فترة حتى يحمر وجهها وتحصلين علي اللون والقوام المضبوط وتخرج الهريسة لتبرد قليلاً وتقدم بألف صحة وهنا.

(2)

طريقة عمل الهريسة النابلسية

أولاً: المكونات والمقادير:

2 كوب من السميد الخشن

1 كوب من الحليب

1 كوب من السكر لعجينة الهريسة

1 كوب من جوز الهند المبشور

1 بيضة

2 ملعقة صغيرة من الفانيليا

2 ملعقة صغيرة من البيكنج بودر

قطر (شربات) للتحلية

ثانياً: طريقة عمل الهريسة النابلسية:

1- أولاً ثومي بوضع جميع المقادير التي سبق ذكرها في وعاء للعجن باليد وتعجن جيداً حتي تحصلين علي مزيج وخليط متناغم ومتجانس.

2- ثانياً يجب أن تدهن الصينية بقليل من الطحينة ومن ثم يتم سكب المزيج بها.

3- قومي بتقطيع الوجه إلي مربعات ومن ثم قومي بوضع لوزة أو صنوبرة علي كل مربع قبل الشواء كما تم توضيحه بالوصفة السابقة.

4- في هذه الفترة يجب أن تكوني قد قمتي بتحمية الفرن وعندما يحتمي يجب أن يتم إدخال الصينية أولاً من الأسفل ومن ثم يتم تحمير الوجه.

5- تخرج الصينية من الفرن عندما نحصل علي اللون والشوي المطلوبين ومن ثم نقوم بإخراجها من الفرن وصب القطر عليها وتركها قليلاً لتبرد وتقدم بألف صحة وهنا.