طريقة-عمل-الكبسة

غني عن الذكر أن الكبسة هي أحد أكثر الأصناف شهرة في المطبخ العربي الخليجي، وبالرغم من تعدد مسمياتها إلا أنها أكلة لذيذة ومفضلة للجميع من الكبار والصغار. ولذا كان لزاماً علينا في مجلة عالم المرأة ي قسم “طبخ” أن نقدم لكل فتاة أو سيدة تتابعنا في جميع أنحاء العالم العربي طريقة عمل الكبسة الأسهل والأسرع علي الإطلاق ليتسني لكل أم أو فتاة أن تنفذها في منزلها من دون الحاجة لإهدار الوقت والمال في المطاعم، فضلاً عن عدم ثقتنا في طريقة إعداد الطعام وجودة المكونات الداخلة فيه.

تعتمد الكبسة أساساً علي الأرز البسمتي الشهير الذي يتميز بطوله بالمقارنة مع الأرز المصري العادي، وهذا ما يجعل من الكبسة أكلة مميزة بالرغم من اختلافاتها البسيطة من منطقة إلي أخري ومن دولة إلي أخري، لكن اليوم نقدم لكي طريقة عملة الكبسة مع الدجاج الأكثر شهرة وشيوعاً وانتشاراً في العالم العربي والتي حازت علي إعجاب الجميع من صغار وكبار.

أولاً: مقادير طريقة عمل الكبسة:

مقدار 4 أكواب من الأرز البسمتي (الأرز طويل الحبة)

دجاجة مقطعة أو أكثر حسب الرغبة والعدد

3 حبات فلفل أخضر حار

2 حبة بصل مفروم وناعم

2 حبة طماطم طازجة مفرومة وناعمة

4 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم

مقدار ½ كوب من الزيت النباتي

1 ملعقة ونصف من الملح

3 حبات قرفة (أعواد كاملة)

3 حبات ورق غار كاملة

1 ملعقة كبيرة من الهيل (حب كامل)

1 ملعقة كبيرة من القرنفل (حب كامل)

1 ملعقة صغيرة من بهارات الدجاج المشكلة

½ ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة

½ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

½ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون

½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

قدر كاف من الماء لطهي الأرز والدجاج

ثانياً: طريقة عمل الكبسة مع الدجاج:

1- أول شيء يجب أن تقومي به هو وضع مقدار البصل مع مقدار الزيت النباتي والبهارات الكاملة (الصحيحة) علي نار هادئة حتى يذبل البصل ويأخذ اللون الذهبي المطلوب.

2- بعد ذلك قومي بإضافة مقدار معجون الطماطم إلي الخليط السابق علي النار الهادئة مع التقليب لمدة 60 ثانية بصورة جيدة.

3- الآن قومي بإضافة الطماطم المفرومة الناعمة مع البهارات المطحونة إلي خليط البصل ومعجون الطماطم السابق مع التقليب جيداً حتى تحصلين علي خليط أو مزيج كثيف وثقيل ومن ثم قومي بإضافة الماء لتغمر كل هذا الخليط.

4- في هذه الخطوة من طريقة عمل الكبسة وبالأخص عندما يبدأ الماء المضاف إلي الخليط بالغليان يجب أن تقومي بإضافة قطع الدجاج إليها واتركيها لمدة 25 دقيقة إلي 30 دقيقة حتى ينضج الدجاج بالشكل المطلوب.

5- الآن سيدتي قومي بوضع قطع الدجاج في صينية ومن ثم قومي بتحمير الدجاج في الفرن في درجة حرارة متوسطة.

6- بعد ذلك قومي بتصفية الأرز البسمتي المنقوع في الماء وضعيه في المرق الناتج عن الدجاج وذلك بعد أن تقومي بضبط كمية المرق المناسبة للأرز بحيث يغمر المرق الأرز بصورة جيدة.

7- أضيفي إلي خليط الأرز والمرق السابق الفلفل الأخضر الحار وكمية الملح المناسبة واتركيه علي النار الهادئة حتى ينضج تماماً.

8- الآن وبعد أن ينضج الأرز، قومي بوضعه في طبق التقديم وضعي فوقه الدجاج الناضج اللذيذ والمكسرات المقلية حسب الرغبة ويقدم هذا الطبق ساخناً إلي العائلة، ويقدم مع الطبق السلطات المرغوب بها وألف هنا وشفا.

هذه كانت طريقة عمل الكبسة الخليجية الشهيرة بالدجاج اللذيذ، وليس ما يميز هذه الطريقة كونها سريعة أو سهلة أو موفرة فقط بالمقارنة مع أكل المطاعم، بل كونها معدة في المنزل وموثوق بمقاديرها وطريقة إعدادها. ونتمنى في النهاية أن تنال الطريقة علي إعجابك وعلي إعجاب عائلتك متمنين لكم كل الصحة والسعادة.

مقالات ذات صلة:
يسرنا أن نقدم في هذا الموضوع الميز من قسم أطباق رئيسية طريقة عمل الكبسة، وإن
من بين أطعمة الشارع، تعتبر الشاورما اليوم من أشهر الأطعمة وأكثرها شهرة وشعبية وذلك لطعمها
يسرنا اليوم في مجلة عالم المرأة أن نقدم لك سيدتي أكثر من طريقة لعمل المخاصي،