طريقة-عمل-الفطائر

اليوم نقدم لكل سيدة أو فتاة من محبي ومتابعي مجلة عالم المرأة طريقة عمل الفطائر بأشكال متعددة، حيث أن عجينة الفطائر التي سيتم تنفيذها تصلح لعمل فطائر كثيرة منها الحلو ومنها الحادق. فهي عجينة طرية وناعمة ويمكن من خلالها عمل أشكال وأنواع عديدة من الفطائر ويمكن أكلها في أوقات كثيرة وبطرق كثيرة فمنها ما يمكن الاعتماد عليه كوجبة ومنه ما يمكن التحلية به مع الشاي والمزيد.

أولاً: مقادير طريقة عمل الفطائر:

مقدار 5 أكواب من الدقيق الأبيض مع ملاحظة تجنيب مقدار 3 ملاعق لاستخدامهم بالرش عند الحاجة

مقدار 2 كوب من الحليب (اللبن) ويمكن استخدام الماء مع أفضلية الحليب واللبن وقد تحتاجي إلي كمية أقل أو أكثر حسب الحاجة ونوع العجينة

½ كوب من الزيت

5 ملاعق كبيرة من السكر

4 ملاعق كبيرة من لبن البودرة (حسب الرغبة) لإضفاء النعومة المطلوبة علي الفطيرة

2 ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية

1 ملعقة كبيرة من البيكنج بودر

1 ملعقة صغيرة من الملح

1 ملعقة صغيرة من محسن الخبز (إن وجد) مع إمكانية عمل الفطائر بدونه

لدهن الفطائر ستحتاجين إلي بيض أو حليب مع صفار بيض فقط أو الاثنان معاً

ثانياً: طريقة عمل الفطائر:

1- في البداية يجب أن تقومي سيدتي بعجن جميع المكونات الجافة ومن ثم وضع الحليب (اللبن) مع الحاجة إلي أكثر من 2 كوب من الزبادي في هذه الحالة، وبعد ذلك اتركي العجينة لمدة 60 دقيقة (ساعة) حتى تخمر ومن ثم تقومي بفردها باستخدام النشابة علي دقيق مرشوش ويتم تقطيعها إلي دوائر.

2- ذكرنا من قبل في المجلة طريقة عمل البيتزا، وفي هذه الخطوة نذكرك بالطريقة لأنه يمكن عمل بيتزا باستخدام هذه الفطائر بوضع الصلصة كطبقة أولي ومن ثم الجبن المودزريلا بحيث لا يتم وضعه علي وجه الفطائر بحيث لا تحترق أو تنشف.

3- وبالحديث عن طريقة عمل الفطائر الصالحة لعمل بيتزا، يمكن عمل بيتزا التونة بوضع التونة كطبقة أولي ومن ثم الفلفل الرومي وشرائح الطماطم والبصل والجبن الرومي (الجبن التركي) والزيتون حسب الرغبة.

4- بعد إعداد الفطيرة المرغوب بها قومي بإدخالها في أسفل الفرن حتى تحصلي علي القوام واللون والسواء المطلوبين مع ملاحظة ضرورة أن تكون طرية.

5- بالحديث عن استخدامات هذه العجينة المختلفة، يمكن استخدامها في طريقة عمل فطيرة اللحم المفروم بحشوها باللحم ومن ثم وضع الجبن الموتزريلا أو الجبن التركي والبصل والفلفل المبشورين والملح والفلفل العادي حسب الرغبة ويفضل التقليل والتقيد في إضافة الملح لأنه يساعد علي تخزين الماء بالجسم.

6- يمكن أيضاً تقطيع نفس العجينة المذهلة لعمل فطائر الكرواسون وحشوها بالمقادير المرغوب بها إما جبن مودزريلا أو رومي أو لحم أو عجوة أي أي شيء آخر مرغوب به.

7-  يمكن أيضاً تقطيع هذه العجينة في صورة دوائر صغيرة الحجم بحيث تقومي بحشوها بجبن الثلاجة أو الجبن الفيتا أو النوع المفضل وإضافة القليل من حبة البركة وتغليفها مثل القطائف بحيث يتم دهن وجهها بالبيض ورش حبة البركة عليه قبل دخولها للفرن للحصول علي أفضل نتيجة ترضي الجميع خاصة الأطفال.

8- العديد من الرجال يحبون فطائر العجوة، لذا يمكن من خلال هذه العجينة الرائعة أن يتم عمل فطائر صغيرة الحجم محشوة بالعجوة  بحيث يتم فرد العجينة ووضع العجوة والسمسم والزبد أو العجوة فقط حسب الرغبة ومن ثم تقومي ببرم العجينة بحيث لا تكون سميكة ودهن وجهها بالزبد ثم البيض قبل إدخال الفطائر إلي الفرن مع إمكانية رش السمسم قبل ذلك في حالة الرغبة.

9- ولكل من تبحث عن طريقة عمل فطائر القشدة يمكن ذلك بسهولة بشرط عدم وضعها علي وجه الفطائر حتي لا تحترق أو تسيح، لكن بدلاً من ذلك يمكن وضع القشدة علي حواف العجينة الدائرية بحيث لا توقع قشدة وتكون علي شكل وجه بالأخير للحصول علي إعجاب الأطفال. وللحصول علي أفضل نتيجة يمكن رشها بالقليل من عسل النحل الطبيعي بعد خروجها من الفرن فليس غني علي أحد كم أن عسل النحل لذيذ مع القشدة.

نتمنى في النهاية أن تنال طريقة عمل الفطائر العديدة علي إعجابك سيدتي وعلي إعجاب أسرتك وعائلتك وأطفالك وألف هنا وشفا.

مقالات ذات صلة:
طريقة عمل المعجنات الهشة واللذيذة أولاً: المقادير والمكونات: 1 كأس من الدقيق 1 كأس من
تعتبر البيتزا من الأطباق الأساسية في حين يعتبرها البعض من المقبلات، وهذا بسبب وجود الكثير
يسرنا في هذا الموضوع المميز من مجلة عالم المرأة أن نقدم لكل سيدة أو فتاة