sherbet

قدمنا مسبقاً في قسم الحلويات العديد من وصفات وطرق عمل الحلويات الشرقية المختلفة مثل: طريقة عمل الكنافة، طريقة عمل البسبوسة، طريقة عمل الهريسة والمزيد. ولعمل مثل هذه الحلويات الشرقية اللذيذة لابد من معرفة طريقة عمل الشربات الذي بالرغم من سهولته تتسائل الكثير من الفتيات والسيدات عن طريقة تحضيره.

اليوم يسر مجلة عالم المراة في هذا الموضوع الجديد من القسم نفسه أن تقدم لكل سيدة أو فتاة طريقة عمل الشربات، أي شربات البسبوسة والحلويات الشرقية الأخرى كالهريسة وأصابع زينت والنمورة والهريسة والوربات والبورما والكنافة والمزيد. وللشربات أسامي عديدة باختلاف المناطق والدول العربية ومن أشهرها الشيرة والقطر والعسل.

أولاً: المقادير والمكونات:

2 كوب من السكر، ولا يفضل السكر الناعم في عمل الشربات

1 كوب ونصف من الماء

2 ملعقة كبيرة من ماء الورد (ماء الزهر)

1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون

ثانياً: طريقة عمل الشربات:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في هذه الوصفة هو وضع مقادير كلاً من كمية الماء مع كمية السكر معاً في قدر مناسب على النار حتى الغليان ومن ثم نخفف درجة حرارة النار ونترك الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريباً حتى يصبح السائل أكثر كثافة. ويمكنك معرفة مدى كثافة الشربات باستخدام ملعقة ورفع القليل منه وسكبه بهدوء، وإذا انسكب بشكل متقطع فقد أصبح بالفعل كثيفاً، بينما إذا كان سائلاً كالماء فيجب تركه مزيداً من الوقت.

2- بعد أن يصبح الخليط كثيفاً وقبل إزالته من على النار يجب أن تقومي بإضافة مقدار عصير الليمون وتركه مع الخليط مدة تتراوح ما بين 1 : 2 دقائق، والهدف من إضافة عصير الليمون ليست النكهة فقط، بل انه مهم لعدم ترسب السكر بعد أن يبرد الخليط وحتى لا تظهر بلورات السكر مرة أخرى والتي لا نرغب بها بكل تأكيد.

3- لإضفاء النكهة المطلوبة بالإضافة إلى عصير الليمون يجب أن تقومي بإضافة ماء الورد (ماء الزهر) إلى الخليط قبل أن يتم رفع القدر عن النار فهذه النكهة مرتبطة بشدة بالحلويات الشرقية، مع ملاحظة أهمية عدم ترك الشربات على النار طويلاً بعد إضافة ماء الورد لأن إطالة مدته على النار ستفقده نكهته ورائحته وخصائصه.

4- يجب ترك الشربات يبرد بعد إخراجه وقبل وضعه على الحلويات، ولذلك يجب أن يتم تطبيق طريقة عمل الشربات أولاً وقبل عمل الحلويات لتتاح له الفرصة الكاملة ليبرد ويصبح جاهزاً للصب على الحلويات المختلفة كالبسبوسة مثلاً. في حين لابد أن تكون الحلويات ساخنة عند صب الشربات، ولذلك يجب التأكيد على أهمية عمله أولاً ليبرد ونتمكن من صبه مباشرة عند خروج الحلويات ساخنة في حين يكون بارداً وذلك للحصول على النتيجة المطلوبة. حيث أن وضع الشربات وهو بارداً على البسبوسة الساخنة يعمل على إيقاف طهوها عند هذه الدرجة، بينما وضعه ساخناً على طبق الحلويات الساخن كفيل بإفساد الطبق ككل.

5- يجب أيضاً مراعاة عدم رفع الشربات عن النار قبل الحصول على القوام المناسب، بأن استخدام قوام سائل للشربات سيجعلها تبدو مبللة وصعبة التقطيع والتقديم ويلتصق بالملعقة والفم والأسنان، وهذا الأمر وحده كفيل بإفساد الطبق ككل حتى وان كان طعمه جيد.

يمكنك حفظ الشربات في زجاجة محكمة الغلق ووضعه في الثلاجة لحين استخدامه على مدار 14 يوم قادمين لتتمكنين من عمل العديد من الحلويات الشرقية بسهولة وبدون الحاجة لعمل شربات خاص بكل وصفة، وهكذا نكون قد قدمنا طريقة عمل الشربات الكاملة وبألف صحة وهنا.

مقالات ذات صلة:
نقدم لك اليوم سيدتي في قسم الحلويات من مجلة عالم المرأة طريقة عمل الهريسة الأردنية
اشتهرت كيكة النسكافيه مؤخراً بشدة لكونها كيكة لذيذة وشهية وسريعة التحضير، وبسبب تفضيل الكبار والصغار
الهريسة هي أحد أكثر أنواع الحلويات الشرقية شهرة وشعبية، وهي أحد الحلويات العربية الهشة واللذيذة