how-to-make-cereal

في هذا الموضوع من مجلتكم عالم المرأة أن نقدم لكم اليوم أكلة مميزة للغاية من المطبخ الخليجي لكي تستفيد بتجربتها كل امرأة عربية، وهي طريقة عمل الجريش. والجريش هي أكلة شعبية مشهورة في الجزيرة العربية والأردن وفلسطين وتجربتها ستكون مميزة للغاية شرط الالتزام بالمقادير والمكونات والطريقة المذكورة أدناه للحصول علي النتيجة المطلوبة. مع تمنياتنا أن تلقى الطريقة علي إعجابك وأن تشاركيها مع من تحبين لتعم الفائدة. وأي استفسار أو تعليق أو طلب لا تترددي سيدتي في طرحه علينا بركن التعليقات أسفل كل موضوع وسيتم الرد عليك بأقرب وقت ممكن.

للجريش العديد من الفوائد التي تجعل منه وجبة هامة من فترة لأخرى، ومن بين أهم هذه الفوائد أنه يساعد علي علاج مشاكل الهضم ويحمي من سرطان القولون، ولكن في المقابل يجب عدم المبالغة في طريقة عمل الجريش لأن تناوله بكثرة يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول بالجسم بدرجة سيئة. والهدف هو الحصول علي الفائدة والطعم اللذيذ من دون الإضرار بصحة عائلاتنا، ولذا فقد وجب التنويه. والآن إلي الوصفات.

(الوصفة الأولى)

أولاً: مقادير ومكونات طريقة عمل الجريش:

2 كوب من الجريش

1,5 كوب من مرق اللحم

1 كوب من اللبن الزبادي

أرز أبيض (أرز مصري)

1 حبة بصل

كمون

ملح

ثانياً: مقادير ومكونات الكشنة:

بصل

ليمون أسود ناشف

ثالثاً: طريقة عمل الجريش:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في طريقه عمل الجريش هذه هو أن تنقعي مقادير كلاً من الجريش والأرد معاً لمدة 5 ساعات.

2- بعد مرور 5 ساعات قومي سيدتي بوضع الخليط أو المزيج علي النار حتى يبدأ بالغليان.

3- عند الغليان قومي بإضافة مقادير كلاً من اللبن والمرق والبصل والملح ثم اتركيهم علي نار درجة حرارتها هادئة.

4- قومي بالتحريك الجيد المستمر ثم قومي بوضع الكمون.

5- في هذه الخطوة من طريقة عمل الجريش يجب أن تقومي بعمل الكشنة وذلك من خلال وضع البصل والزيت والليمون الأسود علي النار لتحميره جيداً.

6- عند نضج الجريش يجب تقديمه في الطبق المناسب مع ملاحظة ضرورة وضع الكشنة علي وجه الطبق للتزيين وللحصول علي أفضل نتيجة ممكنة ويقدم بألف صحة وهنا.

(الوصفة الثانية)

أولاً: مقادير ومكونات طريقة عمل الجريش:

2 كوب من الجريش

4 صدور دجاج

2 حبة بصل كبيرة الحجم

بهارات

فلفل أسود

ملح

لبن

ثانياً: طريقة عمل الجريش:

1- أولاً يجب أن تقومي سيدتي بنقع الجريش قبلها بليلة أو بفترة كافية كما تم التوضيح في طريقه عمل الجريش الأولى.

2- بعد ذلك قومي بتقطيع البصل والدجاج ووضعه علي النار مع أفضلية استخدام زيت الزيتون.

3- قومي بوضع البهارات والفلفل الأسود مع التقليب المستمر على النار حتى يصبح الدجاج نصف سواء.

4- قومي بوضع الجريش علي النار ثم ضعي مقدار من الماء لتغطية الجريش، مع ملاحظة إضافة اللبن بعد نقصان كمية الماء وذلك في ظل التحريك المستمر ثم قومي بوضع الدجاج والبصل علي الجريش واستمري بالتحريك والتقليب.

5- الآن قومي بوضع الملح بشرط عدم وضعه علي الدجاج والذي سيجعلها تتأخر في النضج. وفي حالة استخدام حليب عادي قومي بوضع ملعقة متوسطة الحجم من الخل الأبيض، فالخل يعطي حموضة جيدة وهذا الوضع غير ساري علي جميع أنواع الحليب.

6- خلال هذه الخطوة من طريقة عمل الجريش يجب أن تقومي بتقطيع بصلتين كبيرتين في الحجم وتحمريهم علي انار حتي يذبل لونهما ثم تقومي بإضافة اللومي المطحون والفلفل الأسود وبألف صحة وهنا.