كلنا نعلم مخاطر وأضرار السمنة وزيادة الوزن التي تتضمن على سبيل الأمثلة لا الحصر أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والفصال العظمي والسكري والسكتات الدماغية وتوقف التنفس الإنسدادي وقت النوم والضعف الجنسي والعقم عند الرجال وتكيس المبايض عند الإناث وخشونة الركبتين والانزلاق الغضروفي والالتهاب الكلوي وتليف الكبد والكبد الدهني وصعوبة التنفس وارتفاع الكولسترول الضار LDL بصورة كبيرة والتأثير سلباً على فاعلية هرمون الأنسولين مسبباً تراكم الدهون والسكر بمجرى الدم، غير أنه قد ثبت علاقته الوثيقة برفع نسب الإصابة بسرطانات معينة عافانا الله وإياكم ومن تحبون من كل مكروه، وهذا كله ولم نتحدث بعد عن أضرار السمنة النفسية التي تؤثر على حياة الشخص وقدرته على الاندماج والتواصل وارتداء الملابس والحركة والعمل وتكوين أسرة والعيش بشكل طبيعي.

اليوم في مجلة عالم المرأة نقدم لكل أنثى وذكر كيفية عمل خطة تخسيس سريع مجربة ومضمونة بأقل قدر ممكن من المعاناة والحرمان محققين أسرع نتائج ممكنة بدون الإضرار بصحة الجسم، وبدون إنفاق مال أو وقت أو حتى مغادرة المنزل ومن خلال تعديلات بسيطة في نمط الحياة المتبع ومستعدين لدعمك للنهاية بكل السبل المتاحة ومجاناً لتحصل على جسم صحي رشيق وجذاب وخالي من الأمراض آملين فقط أن تأخذ الكلام بمحمل الجد وأن تبدأ من الآن في تطبيقه والمتابعة معنا في التعليقات أسفل الموضوع أو على صفحتنا على فيسبوك فكل جرام ستخسره وإن لم يظهر على جسمك فسيقلل فرص الإصابة لديك بكل الأمراض السابق ذكرها.

أولاً: نصائح يجب عليك معرفتها قبل عمل خطة تخسيس الجسم:

  1. نحن مستعدون لمساعدتك في خطة تخسيس الوزن ومجاناً، لكننا لسنا نراك ولا نعلم تاريخ عائلتك الصحي. فمن المهم استشارة طبيب أو أخصائي تغذية لإختيار الرجيم المناسب لك من قسم رجيم ولتجنب أي أضرار بصحتك.
  2. اكتب 10 أشياء تكرهها في وزنك الزائد و 10 أخرى تحبها عندما تنجح في تخسيس جسمك، واكتب بجانبها بخط كبير أن وزنك زائد ولكنك لن تكون سمين أو بدين بعد الآن واجعل هذه الورقة في متناول رؤيتك باستمرار.
  3. اشرب الماء بكثرة وطوال الوقت، فالماء تطرد السموم وترطب البشرة وتغذي جميع أعضاء الجسم وتبقيها في وضع جيد مستعدة لتأدية وظائفها بشكل طبيعي، وبحد أدنى اشرب 2 لتر (10 أكواب) ماء على مدار اليوم وقبل كل وجبة اشرب كوب ماء لإضفاء شعور بالشبع.
  4. المعدة ليس لها أسنان، ولذلك امضغ طعامك جيداً فمضغ الطعام بصورة جيدة يقلل العبء على المعدة ويزيد من شعورك بلذة الطعام ويعجل من شعورك بالشبع والامتلاء قبل تناول كمية كبيرة من الطعام، وتذكر أن لذة الطعام ستنتهي وسيتبقى وزنك الزائد ومظهرك الذي لا تفضله.
  5. استخدم ملعقة وطبق صغيرين في تناول الطعام ولا تضع كمياة كبيرة من الطعام أمامك أو تتناول الطعام أمام التليفزيون، فكل هذه الوسائل ستجعلك تتناول كمية أقل من الطعام وستشبع وبالتالي تزيد من فرص نجاح التخسيس.
  6. قم بوزن جسمك مرة فقط كل أسبوع في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة، هذا هو الميزان الأقرب للصحة، علماً بأن السيدات لا يكون ميزانهم دقيق للغاية ولذلك لا ننصحك بالاعتماد عليه كمقياس بشكل دقيق مادمت مقتنعة بأنك تبلين حسناً.
  7. كلما شعرت بالإحباط أو الرغبة الملحة لتناول طعام معين، ذكر نفسك بأن جميع الأطعمة التي تحبها ستحرم منها فقط فترة بسيطة ولكنك ستعاود تناولها مجدداً بعد أن تحصل على الوزن المطلوب ولن تحرم منها إلى الأبد ولكن ستتناولها بالكميات المناسبة.
  8. تجنب المشروبات الغازية تماماً حتى الدايت منها فكلها منتجات تجارية وكفيلة وحدها بتدمير أي رجيم.
  9. الملح يحفز الجسم على تخزين السوائل وبالتالي زيادة الوزن وهو من السموم البيضاء، ويمكنك استخدام عصير الليمون كبديل صحي له لإضفاء النكهة المطلوبة.
  10. السكر أيضاً من ضمن السموم البيضاء وهو ممنوع تماماً خلال خطة تخسيس الجسم ويمكن استبداله للضرورة بعسل النحل الطبيعي.

ثانياً: خطة تخسيس سريع وصحي وآمن ومضمون:

  1. تجنب استخدام المنتجات التجارية.

أ. أدوية التخسيس: تقسم إلى نوعان وهي حبوب التخسيس و دهانات التخسيس الموضعية، وثق تماماً في أنه لو كانت هذه المنتجات فعالة لما كانت هناك حاجه لكتابة كل هذا الكلام أو لأطباء وخبراء التغذية ولما كان ليعاني الملايين من السمنة المفرطة وزيادة الوزن. وفي المقابل قد تحدث معك مضاعفات خطيرة على صحتك، ونحذرك من تعاطي أي نوع من أدوية التخسيس بدون أمر مباشر من الطبيب المختص أو أخصائي التغذية المتابع لحالتك.

ب. الملابس الحرارية: علمياً لا يمكن للدهون أن تخرج في صورة عرق، فهي عبارة عن أحماض دهنية تتكسر في الدم وتتحول إلى جلوكوز من أجل استخدامها في صورة طاقة، واستخدام هذه المنتجات سيعرضك للإصابة بالجفاف.

ج. عملية شفط الدهون: هي عملية موضعية لا تعمل على حرق الدهون كما هو الحال مع الرجيم والرياضة فتنكمش الخلايا الدهنية، بل تختفي تماماً من منطقة معينة مسببة شكلاً أفضل لفترة بسيطة حتى يبدأ وزنك في الزيادة مجدداً ولكن حول منطقة الشفط مسبباً تشوه جمالي، فضلاً عن المخاطرة وارتفاع التكلفة والآثار الجانبية المحتملة.

  1. اتباع رجيم (نظام غذائي) دائم.

ليس المقصود هو إتباع رجيم قاسي مدى الحياة، بل على العكس تماماً المطلوب هو إتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية وفقير بالدهون والسعرات الحرارية. وبحيث يكون مقدار ما يدخل جسمك من السعرات الحرارية أقل مما يحرقه جسمك بالرياضة والحركة والأنشطة اليومية مما يؤدي إلى خسارة الوزن. علماً بأن معادلة التخسيس هي: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية < مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية. ويمكنك البحث في قسم رجيم عن نظام غذائي معد من قبل متخصصين لصعوبة عمل هذا الأمر بنفسك إذا لم تكن متخصصاً.

ملحوظة: يجب ألا يزيد مقدار ما تنقصه من السعرات الحرارية عن 1000 سعر حراري علي أقصى تقدير لكي لا تصاب بالإرهاق والتعب الشديد ومن ثم خفض معدلات الأيض وتوقف الجسم عن حرق الدهون لشعوره بالمجاعة.

  1. ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

ليس المقصود ممارسة رياضة معينة أو تمارين عنيفة وقاسية، فكل ما نحتاجه هو التمرين لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعياً للحصول على جسم رشيق منحوت ونحيف وخالي من الدهون المتراكمة والترهلات والسيلوليت. ويمكن البحث في قسم التمارين الرياضية عن مساعدة في كيفية تمرين الجسم منزلياً دون الحاجة للاشتراك في جيم.

  1. وضع أهداف واقعية.

لنكون واقعيين، إذا التزمت بطريقة تخسيس الجسم المذكورة في مقالتنا فستخسر 0.5 إلى 1 كجم، أي 500 سعر حراري يومياً وهو ما يعادل رطل أسبوعياً ويمكن أن تصل إلى 2 رطل أي 1 كجم كمثال لتخسيس سريع صحي ومضمون. فخسارة وزن أكبر يستدعي ظهور مشاكل صحية نحن في غنى عنها. فخسارة 2 : 4 كجم شهرياً بشكل صحي وآمن نتيجة جيدة للغاية، علماً بأن مقدار ما ستخسره من الوزن يعتمد على عوامل عدة أهمها وزنك قبل إتباع الرجيم ومقدار حركتك وممارستك للرياضة والحركة وقابلية جسمك لخسارة الوزن.

  1. حرق الدهون بفاعلية.

تذكر أننا نستهدف تخسيس الدهون وحرق الدهون المتراكمة بالجسم، وليس تخسيس السوائل فقط لخفض الوزن قليلاً والإضرار بصحة الجسم. ولعمل ذلك يجب التركيز على الرجيم والرياضة معاً في ظل شرب الكثير من الماء بشكل يومي لتعويض السوائل المفقودة.

  1. الحفاظ على الكتلة العضلية.

رطل واحد من العضلات يحرق ما بين 50 : 70 سعر حراري باليوم، وحتى خلال النوم تستمر العضلات في استهلاك السعرات الحرارية وحرق الدهون. فالعضلات ليست فقط لتحسين مظهر الجسم وإنما لتخسيس الجسم وحرق الدهون، ولذلك اعتمد على ممارسة تمارين تقوية العضلات للتخلص من الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية الإضافية.

ثالثاً: كيف أبدأ تخسيس الجسم؟

لا تتردد الآن في تسجيل النصائح بأول الموضوع واختيار نظام غذائي مناسب لك من قسم رجيم وممارسة تمارين تقوية العضلات وتمارين التخسيس الموجودة بقسم التمارين الرياضية، واستخدام التعليقات أسفل الموضوع وصفحة فيسبوك وصفحاتنا على مواقع التواصل الأخرى للتواصل معنا والمتابعة معنا وطرح علينا كل استفساراتك وتعليقاتك. ولا تبخل بمشاركة الموضوع مع غيرك ليستفيد الجميع.

مقالات ذات صلة:
غني عن الذكر أن أسلوب الحياة المعاصر يجبرنا جميعاً على عدم القدرة على تناول طعام
لا أحد فينا رجل ذكر أو أنثى يرغب في أن يكون وزنه زائد أو أن
في عالم يعاني فيه الملايين من السمنة وعلى رأسهم سكان الوطن العربي، يلجأ الكثير منا