هذه المقالة تتضمن عدد من التعليمات والنصائح اللازمة لعمل تخسيس سريع للجسم بدون إتباع رجيم قاسي يجبرنا على تناول أطعمة معينة ويحرمنا من غيرها، وفي نفس الوقت هذه النصائح إذا لم يتم إتباعها لن تخسر الكثير من الوزن حتى في ظل إتباع رجيم قاسي. ولذلك وجب على كل من يرغب في خسارة وزنه الالتزام بالنصائح الموضحة أدناه والتي تناسب الذكور والإناث على حد سواء:

1- اشرب الكثير من الماء.

شرب الكثير من الماء بما يعادل 2 لتر ماء يومياً، أي 8 : 10 أكواب كبيرة من الماء له العديد من الفوائد التي تتضمن رفع قدرة الجسم على حرق الدهون وحثه على عدم تخزين السوائل لوفرة مصادرها بالإضافة إلى قدرتها على جعلك تشعر بالشبع الطويل وخفض الشعور الكاذب بالجوع وتنظيم عملية الأيض بالجسم.

2- دقق في طعامك.

اتفقنا على أنه لا حاجه لإتباع نظام غذائي صارم أو حمية قاسية، ولكن في الوقت نفسه يجب على الراغب في خسارة وزنه أن يدقق في طعامه، وذلك من خلال تجنب تناول الطعام خارج المنزل خاصة الوجبات السريعة والامتناع عن تناول العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية بجميع أنواعها حتى الدايت. وهذا لا يعني حرمانك، بل يمكنك تناول اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك ولكن بشرط يكون الطعام مسلوق أو مشوي وبطريقة صحية بدلاً من الأطعمة المقلية مع نزع الجلد واختيار لحوم خالية الدهون، وشرب العصائر الطبيعية الخالية من السكر. كما يجب أن تتجنب تناول الأطعمة والوجبات والمشروبات السكرية والدهنية والامتناع عن إضافة الملح والسكر واستبدالهما بعسل النحل وعصير الليمون الطبيعي وتجنب تناول رقائق الشيبسي والبطاطس المقلية وكل الوجبات الخفيفة المعدة خارج المنزل.

لكي يكون نظامك الغذائي المتبع جيد لخسارة الوزن ومد جسمك بالعناصر المطلوبة يجب أن يتضمن الحبوب الكاملة والمكسرات غير المحمصة أو المملحة والخضروات والفاكهة والبقوليات والدهون غير المشبعة والصحية ويجب ألا يتضمن من ناحية أخرى الدهون المشبعة والمتحولة والملح والسكر كما تم التنويه.

3- تناول الكثير من الوجبات.

بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية كبيرة، تضطر خلالها إلى تناول كمية كبيرة من الطعام بشراهة بسب امتناعك عن تناول الطعام منذ فترة طويلة وخفض معدلات حرق الجسم والشعور بالدوخة والتعب والإرهاق، لكل من عانى من ذلك يجب أن يحرص على تناول 5 وجبات خفيفة موزعة على مدار اليوم بحيث لا يزيد مجموعها عن الطعام الذي يتم تناولها خلال 3 وجبات اليوم الرئيسية، فهذا سيشعرك بشع طويل ويجنبك تناول وجبات سيئة ويرفع معدلات الحرق لديك لأعلى حد.

4- تناول البروتين والألياف.

البروتين يساعد جسمك على بناء العضلات في حالة ممارسة الرياضة والحفاظ على كتلتها قدر الإمكان في حالة قلة الانتظام، والعضلات بدورها تقوم بحرق السعرات الحرارية طوال الوقت حتى خلال النوم. لذلك احرص على تناول مصادر البروتين خالي الدهن المتمثلة في اللحوم الحمراء والبيضاء والمأكولات البحرية والبقوليات.

كما أن الألياف مفيدة جداً لخفض مشاكل الهضم ومحاربة الإمساك والشعور بالجوع لكونها تأخذ حيز كبير في المعدة وتظل لفترة طويلة دون هضم ولذلك احرص على دمجها لنظامك الغذائي، وأهم مصادرها الخضروات والفاكهة الطازجة.

5- زيادة الحرق.

الآن وقد قللنا من مصادر الدهون والسعرات الحرارية التي نتناولها بشكل كبير، بات لزاماً علينا لكي نخسر الوزن بسرعة أن نحرق الكثير من السعرات الحرارية في المقابل لإجبار الجسم على حرق الدهون المتراكمة بالجسم لتوفير الطاقم لعمل ذلك وبالتالي تكوين عضلات من خلال البروتين المتناول والتي تقوم بدورها بحرق الدهون والسعرات الحرارية شكل أكبر وهكذا حتى الوصول للوزن المثالي وجسم رشيق في أقرب وقت ممكن وبدون حرمان أو معاناة وبأقل نسبة عودة للوزن من جديد، ولكن كيف ذلك؟

يمكن ذلك من خلال الإكثار من الحركة والمشي واستخدام الدراجة بدلاً من ركوب السيارة وصعود السلالم بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي، وممارسة التمارين الرياضية ولو من خلال المشي والمشي السريع والهرولة والجري والسباحة وأي رياضة أخرى مفضلة يمكن قضاء فترة طويلة بها بدون شعور بالملل فكل حركة تتحركها تحرق بها من دهون وسعرات جسمك.

مقالات ذات صلة:
نقدم لكم اليوم لكل الرجال والسيدات في هذه المقالة من مجلة عالم المرأة 11 رجيم
غني عن الذكر أن أسلوب الحياة المعاصر يجبرنا جميعاً على عدم القدرة على تناول طعام
لا أحد فينا رجل ذكر أو أنثى يرغب في أن يكون وزنه زائد أو أن