اعراض-الحمل

يسر مجلة عالم المرأة بصفتها مجلة نسائية متخصصة أن تقدم الموضوع الشامل عن جميع اعراض الحمل، والتي يمكن من خلالها التنبؤ بالحمل مبكراً من خلال بعض العلامات الشائعة للحمل. لكن في البداية يجب التنويه إلي أن هذه الأعراض تختلف من حمل لآخر ومن امرأة لأخرى، كما تختلف هذه الأعراض في مدتها وقوتها والوتيرة التي تستمر بها فيمكن أن تكون بعض هذه الأعراض متقطعة ويمكن أن تستمر بعضها لأيام. نود أن ننوه في البداية أيضاً إلي أن الأعراض المذكورة أدناه قد تتشابه مع أعراض ما قبل الطمث (الدورة الشهرية) وذلك يجب أن تنتبهي حتى لا تشعري بالإحباط إذا كنت ترغبي في الحمل في حين أنك تعانين من أعراض مبكرة للطمث.

تعاني جميع السيدات من مجموعة كبيرة من التغيرات العاطفية والجسمانية أثناء فترة الحمل، ويمكن أن تشمل هذه التغيرات بعض اعراض الحمل المذكورة بالأسفل وربما جميعها في بعض الحالات. وقد تظهر بعض هذه الأعراض بعد اكتشافك للحمل ولذلك ننصحك سيدتي بالاحتفاظ بهذا الموضوع في مفضلتك لتعودي إليه وقت الحاجة علماً بأن هذه الأعراض قد لا تكون ظاهرة بنسبة 100% والحل الأمثل في جميع الحالات هو عمل اختبار الحمل المنزلي الذي سيخبرنا إذا ما كنت تشعرين به حقيقي أو لا.

جميع اعراض الحمل المبكرة (اعراض الحمل قبل الدورة):

تأخر الدورة الشهرية

منذ الأزل وتعتبر هذه العلامة بالنسبة للمرأة دليلاً واضحاً علي الحمل، ما يجعلها أكثر تنبهاً لأعراض الحمل الأخرى الشائعة التي سنذكرها لاحقاً. وحتى يومنا هذا تعاني معظم السيدات من عدم الشعور بأي أعراض للحمل قبل هذا العرض، خاصة النساء اللاتي يذهبن إلي العمل أو التي تمتلك أطفال كثر أو التي لا تمتلك وقت كافي للتركيز في مثل هذه الأعراض. ولهذا نعتبر تأخر الدورة الشهرية العرض الأكثر أهمية بالنسبة لشريحة لا يستهان بها من السيدات.

القيء والغثيان

الغثيان والقيء من أهم وأشهر اعراض الحمل علي الإطلاق، وبالرغم من أن معظم النساء يحدث لهن الغثيان والقيء بعد مرور شهر كامل علي الحمل، إلا أنه في الغالب يظهر هذا العرض في الأسبوع الأول من الحمل خاصة في الصباح، علماً بأن معظم السيدات يحدث لهن في فترة ما بعد الظهيرة ونادراً في المساء.

ترقق الثدي (تورم الصدر)

ترقق الصدر أو تورمه هو أحد اعراض الحمل الأولي التي تلفت نظر أي سيدة، حيث يمكن للسيدة ملاحظة مثل هذا العرض عند النوم أو الاستحمام أو ارتداء الملابس. وقد يصاحب هذا التورم بعض الالتهاب في الحلمات، والسبب هو اعداد جسمك للثديين لإنتاج الحليب لإرضاع الطفل الرضاعة الطبيعية. كما تلاحظ بعض النساء أن حلمات أثدائهن أصبحت أغمق في اللون.

تكرار التبول

من بين أولي علامات الحمل التبول المتكرر، لدرجة أن الآخرين قد يلاحظون ذهابك إلي المرحاض علي فترات قصيرة. وهذا أمر طبيعي بسبب تضخم الرحم استعداداً لنمو الجنين ما يؤدي إلي الضغط علي المثانة وبالتالي إلي تكرار التبول بسبب صغر حجمها. وبالإضافة إلي ما سبق فيتسبب الحمل في فقدان الجسم للسوائل بمعدل أكبر من الطبيعي، وقد تستمر هذا العرض طوال فترة الحمل.

التعب المتكرر بدون سبب

الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم، أو إيجاد صعوبة في الخروج من السرير في الصباح والحاجة إلي النوم في وقت الظهيرة. بالإضافة إلي الشعور بالدوار والدوخة بسبب أقل قدر من المجهود هي أمور قد تكون ناتجة عن الكثير من التغيرات الجسدية التي يسببها الحمل أو بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات. وعند التأكد من الحمل ننصحك بأخذ فترة راحة 15 : 30 دقيقة في القيلولة حال كان ذلك ممكناً.

الحساسية للروائح

من بين أهم اعراض الحمل المبكرة الأخرى الحساسية الشديدة للروائح، حتى الروائح المفضلة كروائح الطعام والعطور، المنظفات المنزلية ودخان السجائر ورائحة الوقود والمطاعم التي تفوح منها روائح الأطعمة. هذه الروائح كلها قد تجعلك تصابين بالزكام أو الغثيان، وعلمياً يرجع سبب ذلك إلي زيادة كمية هرمون الاستروجين الذي يتم إغراق جسمك به.

الدوخة والإغماء

الدوخة والإغماء من بين أشهر اعراض الحمل التي قد تصاب بها الحامل عند صعود السلالم (الدرج)، أو الوقوف فجأة بعد الجلوس لفترة طويلة أو التسوق لفترة بسيطة. يمكن أن يصل هذا الحد إلي التوتر والخوف الذي يصاحب الحمل عند معظم السيدات علماً بأن هذا أمر طبيعي بسبب تضخم الرحم الذي يضغط علي شرايين القدم وبالتالي يحدث هبوط في الدورة الدموية والذي يؤدي إلي الدوخة.

من ناحية أخري يمكن أن تصاب المرأة الحامل بحالة إغماء بسبب مرور أكثر من 3 ساعات بدون تناول طعام، وذلك بسبب نقص نسبة السكر في الدم، ولهذا نصحك بحمل بعض الوجبات الخفيفة مثل الموز والتفاح والعنب والجزر والكرفس أو بعض العصائر معك.

الرغبة في تناول أطعمة غريبة

بعض النساء قد تشعر بالشهوة تجاه تناول أطعمة معينة في منتصف الليل مثل الآيس كريم أو فطيرة الخوخ علي سبيل المثال. في بعض الحالات تنجذب السيدة تجاه شم رائحة الحوائط المدهونة حديثاً أو رائحة البنزين، ومن ناحية أخري قد تعاني سيدة من العكس بحيث تكره أطعمة معينة كانت تحبها مسبقاً. والحل هو معرفة المكملات الغذائية المناسبة من قبل الطبيب المتابع ليصبح طفلك بصحة جيدة أثناء الحمل وعند الولادة.

الإمساك وحرقة المعدة

بسبب تمدد الرحم وزيادة حجمه يؤثر الأمر علي شكل ووضعية المعدة، كما تؤدي زيادة مستويات الهرمونات إلي إبطاء عملية الهضم وبطء امتصاص الأمعاء للفيتامينات والمعادن للسماح لأعضاء الجسم بامتصاص أكبر قدر ممكن منها. ولذلك ننصحك باستشارة الطبيب حول تناول المكملات الغذائية والفيتامينات خلال فترة مبكرة من الحمل ليتمتع طفلك بصحة جيدة.

بينما تحدث حرقة المعدة بسبب زيادة كمية حمض المعدة بسبب استهلاك عملية الهضم لفترة طويلة، وهنا يمكن المساعدة باستخدام الماء الفوار مع أفضلية الحصول علي وجبات صغيرة كل ساعتين وشرب الكثير من الماء وتناول الخضروات والفاكهة بكثرة.

ملحوظة هامة: يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تعاطي أي مضاد للحموضة لأن بعضها يحتوي علي مركبات الألومونيوم التي يمكن أن تضر الجنين.

آلام أسفل الظهر

قد تصابين بألم حقيقي في منطقة أسفل الظهر كعرض مبكر مصاحب للحمل، ويحدث ذلك بسبب بعض العوامل الأساسية مثل زيادة وزنك وكبر حجم رحمك ونمو طفل، بالإضافة إلي التغيرات الهرمونية والجسدية التي تصاحب حملك. ولهذا ننصحك بالنوم علي جانبك لإراحة عضلاتك. لا تقلقي فهذا العرض تصاب به أكثر من نصف الحوامل.

ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة حرارة الجسم أحد علامات الحمل المبكرة التي ينصح الطبيب بتسجيلها يومياً في حالة كنت تحاولين أن تصبحي حاملاً، ولذلك قد تشعرين بأنك ستصابين بنزلة برد في حين أن هذا عرض مبكر للحمل. وفي جميع الحالات لا يمنع ذلك من الذهاب للطبيب للتأكد أولاً علي سلامتك.

الإنفعال وتقلب المزاج

بسبب الزيادة الكبيرة والغير معتادة من الهرمونات الصاحبة للحمل، لا داعي للتأكيد علي أن الانفعال وتقلب المزاج هو أحد أولي اعراض الحمل، ذلك بالإضافة إلي حاجه المرأة في هذه الفترة للكثير من التفكير للتكيف علي الوضع الجديد، وفجأة تجدين عقلك ممتلئ بالكثير من الأسئلة حول متاعب الحمل والولادة والعناية بالطفل وحياتك المادية والمهنية والمزيد الذي قد لا يتفهمه شريكك بصورة جيدة. لكن اذا طلبت منه أن يتفهمك ويتحملك لفترة وأن يوجه إليك الكلمات الرقيقة والعناق فهذا كل ما تحتاجه المرأة في هذه الفترة. وننصحك هنا بكتابة بالإفصاح عن علامات واعراض الحمل أولاً بأول لشريك حياتك ليتمكن هو الآخر من تفهم الأمر الغريب بالنسبة له كرجل.

نزيف الزرع (الغرس)

في الفترة بين 3 : 6 أيام بعد الإخصاب قد يحدث لك نزيف طفيف بسبب زرع البويضة نفسها في الرحم. ولهذا السب قد تلاحظين قليلاً من بقع الدم الحمراء أو الوردية، علماً بأن هذا العرض لا تصاب به كل النساء لكنه من أولي الأعراض التي قد تحدث لك.

الشعور بالحمل

بعض النساء خاصة من سبق لها الإنجاب تدعي قدرتها علي الشعور بالحمل. وقد يكون هذا الشعور صحيح في الغالب بسبب اختلاف أعراض الحمل لكل امرأة. فتشعر المرأة فجأة بأنها مختلفة، بمعني أنها متعبة مصابة بعسر هضم ودوار ومتقلبة المزاج ومصابة بالإمساك وحرقة المعدة بالإضافة إلي أوجاع في منطقة أسفل الظهر والتهاب في الثدي. بعض هذه الأعراض أو معظمها قد تكون كافية لأن تشعر السيدة بأنها حامل علماً بأن اختبار الحمل المنزلي هو الحل المثالي في هذه المرحلة.

مقالات ذات صلة:
عوارض الحمل أو أعراض الحمل هي تلك العلامات والإشارات والدلائل التي يمكن من خلالها أن
الحمل ليس فقط مسئولية المرأة أو الرجل ولا حتى الطبيب، بل هي مسئولية مشتركة تعتمد
غذاء الحامل الصحي المتوازن السليم هو المفتاح لضمان حصول كلاً من الأم وجنينها علي العناصر