غني عن الذكر أن أسلوب الحياة المعاصر يجبرنا جميعاً على عدم القدرة على تناول طعام صحي طوال الوقت أو الانتظام في ممارسة الرياضة، هذا في ظل سرعة كبيرة لنمط الحياة تستدعي استخدام السيارات في التنقل بدلاً من الدراجات أو المشي والمصاعد الكهربائية في العمائر بدلاً من صعود الدرج أو السلالم. وعليه فلا عجب أن يكون السمنة من أكثر الأمراض انتشاراً في مجتمع كهذا يتناول أطعمة سريعة غنية بالدهون والسعرات الحرارية ولا يتحرك كثيراً، ويعاني من المشكلة كافة الفئات العمرية.

نحن في مجلة عالم المرأة نقدر جداً انشغالك الدائم في أمور الحياة اليومية وكثرة الأشياء المطلوبة منك والتي لا تسمح لك بأخذ وقت كاف تستطيع به تنفيذ خطة انقاص الوزن أو التخسيس السريع، ولذلك يسرنا اليوم أن نقدم لكل رجل أو سيدة مجموعة من طرق إنقاص الوزن بدون رجيم أو رياضة وبأقل قدر ممكن من المعاناة وكلنا ثقة في أن تنجح هذه النصائح في تخسيس بعض الوزن الزائد والحصول على جسم أكثر رشاقة وجاذبية وأقل عرضة للأمراض.

  1. اشرب الكثير من الماء.

دائما ننصحك بضرورة شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 2 لتر يومياً، أي ما يعادل 8 : 10 أكواب بشكل يومي ويفضل توزيعهم بحيث يتم شرب كوب ماء بارد قبل تناول كل وجبة وكوب بين الوجبتين وكوبين عند الاستيقاظ وكوب قبل النوم. والماء البارد لأن الجسم يستهلك الكثير من الطاقة لرفع درجة حرارة الماء في حين أن الماء يتحتوي على 0 سعر حراري وتعمل على سد الشهية، وعليه احرص على وضع الماء في متناول يديك طوال اليوم.

  1. التركيز على الألياف.

الألياف مهمة جداً في خطة إنقاص الوزن، حيث أنها تمنع الإمساك وتساعد على الهضم وتخفض نسبة الكولسترول في الدم بالإضافة لكونها تظل في المعجة فترة طويلة ما يشعرك بالشبع لفترة أطول في حين أنها فقيرة جداً بالسعرات الحرارية والدهون. ومن أهم مصادر الألياف الخضروات والفاكهة بأنواعها مثل الكرنب والخيار والفجل وورق الخس والتفاح.

  1. تجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

اذا كنت فعلاً ترغب في إنقاص الوزن، فلابد لابد من البعد تماماً عن الأطعمة والوجبات السريعة بجميع أنواعها والمشروبات الغازية بكل أنواعها حتى الدايت منها. فهذه الخطوة كفيلة بحماية جسمك من كم هائل من السعرات الحرارية والدهون التي يصعب على الجسم التخلص منها وتحتاج لمجهود جبار للتخلص منها.

  1. تجنب الجوع والحرمان.

بعض الأشخاص قد يفكرون في انه إذا تخطينا وجبة فهذا سيساعدنا على تخسيس أسرع، والعكس تماماً هو الصحيح. فحرمان نفسك من وجبة الإفطار مثلاً سيجعل جسمك يشعر بأن هناك مجاعة وبالتالي سيخفض من مستويات الحرق بصورة كبيرة وستشعر بالجوع طوال اليوم والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون ستشعر بالهبوط والدوخة والدوار بسبب خفض الجسم لحرق الطاقة وستقل بالنهاية كمية الدهون المرغوب في خسارتها.

  1. استخدم تقنيات مساعدة.

هناك بعض النصائح التي ستساعدك كثيراً في خطة إنقاص الوزن مثل استخدام ملاعق وأطباق أصغر وعدم تناول الطعام أمام التلفاز وتناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لسرعة الشعور بالشبع وتقليل العبء على المعدة وضمان أقل قدر ممكن من الدهون المتراكمة بعد الهضم. وأعطي لنفسك 20 دقيقة حتى تشعر بالشبع.

  1. تناول أطعمة بها الكثير من الألوان.

احرص على تناول وجبات صحية غنية بالمعادن والفيتامينات لتساعد جسمك على رفع معدلات الحرق لأشدها، استخدم الملفوف الملون والطماطم والجزر والخيار والخضروات الخضراء. فكلما كانت ألوان الوجبة الطبيعية أكثر كلما كانت الوجبة صحية ومفيدة أكثر، بجانب أن العين تشبع قبل المعدة وهذا سيشعرك بأن الطعام شهي ومشبع أكثر وكميته أكبر.

  1. مارس الرياضة قدر الإمكان.

ليس المطلوب هو ممارسة تمارين بعينها، بل الإكثار من الحركة قدر الإمكان كالمشي والجري والهرولة وممارسة بعض تمارين إنقاص الوزن لزيادة حرق الدهون.

  1. اجعل أمامك هدف واقعي.

الله سبحانه وتعالى لم يخلق الأرض بيوم واحد، وكما أنك لم يزداد وزنك في يوم وليلة فلن ينقص بيوم وليلة أيضاً، لكن أي شخص بالعالم يستطيع خسارة الون من خلال تناول أطعمة بها سعرات حرارية أقل من التي يحرقها بسبب المهام اليومية والحركة التي يتحركها لكن ببعض الصبر والعزيمة.

  1. تجنب الملح والسكر تماماً.

الملح والسكر من السموم البيضاء، وفي حين يعمل السكر على مد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية ويزيد من حاجة الجسم لمزيد من السكر الذي له العديد من الأضرار، يقوم الملح بحث الجسم على تخزين السوائل التي نشربها وتجنبهما قدر الإمكان واستخدام بدائل لهمها كعسل النحل وعصير الليمون سيحميك من كم هائل من السعرات الحرارية.

  1. استخدم الميزان بشكل صحيح.

الميزان الصحيح للجسم يكون مرة كل أسبوع في الصباح بملابس النوم الخفيفة وبعد دخول الحمام، هذه أقرب نتيجة للصحة خاصة بالنسبة للنساء فأوزاننا تتقلب كل ساعة وليست هي المؤشر الوحيد على خسارة الوزن.

هذه النصائح فعالة وبشدة للتخسيس بدون رجيم ونجاح عملية إنقاص الوزن بدون معاناة، فما بالك إذا التزمت بهذه النصائح في ظل الإكثار من الحركة وممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن أو التدقيق فيما يتم تناوله بشكل يومي، تلك النصائح التي قام بكتابتها خبراء وأطباء التغذية على مستوى العالم بعد نجاحها في التخسيس بدون رجيم مع الجنسين باختلاف أعمارهم لكونها قواعد وشروط أساسية تنجح مع كافة البشر.

مقالات ذات صلة:
هذه المقالة تتضمن عدد من التعليمات والنصائح اللازمة لعمل تخسيس سريع للجسم بدون إتباع رجيم
نقدم لكم اليوم لكل الرجال والسيدات في هذه المقالة من مجلة عالم المرأة 11 رجيم
لا أحد فينا رجل ذكر أو أنثى يرغب في أن يكون وزنه زائد أو أن