لكل من يرغب في إنقاص وزنه بشكل صحي وآمن وسريع أيضاً، ولكن بدون إتباع حمية غذائية أو رجيم محدد. أو أنه اتبع بالفعل أنظمة غذائية صارمة ولم تأت معه بالنتيجة المطلوبة. ولكل من يمنعه وقته وعمله وماله ومتطلبات الحياة من المتابعة مع أخصائي تغذية وجيم رياضي به مدربون محترفون، قمنا بجمع لكم مجموعة من النصائح والممنوعات التي ستجعلك تخسر وزنك بسرعة وبدون رجيم حامياً بذلك نفسك من المظهر السيئ والعديد من الأمراض الخطيرة. والأهم من كل هذا أن جميعها طرق صحية وفعالة وآمنة ولا تستدعي إنفاق مال أو وقت أو مجهود.

1- دائماً نكرر اشرب الكثير من الماء، الشخص البالغ يجب أن يشرب 2 لتر أي 8 : 10 أكواب ماء بشكل يومي، اشربه فور الاستيقاظ وقبل تناول الطعام وعند الشعور بالرغبة في تناول شيء وقبل النوم.

2- لا تتخطى وجبة خاصة وجبة الإفطار، فهذا يحث الجسم على أن هناك مجاعة فيقلل معدلات حرق الدهون وتزيد الرغبة في تناول الطعام الذي لا يتم حرقه لاحقاً لحماية جسمك من المجاعة. وفي المقابل تناول وجبة إفطار صحية سيزيد معدلات حرق السعرات الحرارية في الجسم.

3-  بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية كبيرة، تناول 5 وجبات صغيرة موزعة خلال اليوم فهذا سيجعل معدلات الحرق لديك في أقصاها وسيجعلك تشعر بالشبع طوال اليوم بشرط توزيع الوجبات على مدار اليوم، وإن كان يفضل تناول كمية أكبر في النصف الأول من اليوم.

4- استخدم الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم، واللحوم خالية الدسم، والأكل المسلوق والمشوي بدلاً من المقلي كالدجاج مثلاً، ولا تتناول الجلد قط. كل تعديل بسيط يشكل فارقاً ضخماً بعد أيام فقط.

5- عند الشعور بالجوع بين الوجبات تناول الفاكهة الطازجة، أو الخضروات فهي مشبعة لغناها بالألياف وفي الوقت نفسه فقيرة بالدهون والسعرات الحرارية.

6- تجنب استخدام السكر تماماً، فهو من السموم البيضاء وكثرة تناوله تولد رغبة في تناول المزيد، وللتحلية استخدم سكر الفواكه أو عسل النحل الطبيعي كبدائل أغنى بالعناصر الغذائية وفقيرة بالسكريات التي تتحول إلى دهون، ويفضل تناول العصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة بدون سكر.

7- الملح أيضاً من السموم البيضاء، ومن أضراره أنه يحفز الجسم على تخزين السوائل ما يزيد من الحجم والوزن.

8- إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية فقلة حركتك ستقتلك حرفياً، أكثر من حركتك واستخدم الدراجة بدلاً من السيارة وصعود السلم بدلاً من المصعد الكهربائي، فكل حركة ستشكل فارقاً كبيراً في صحتك وفي حرق الدهون. ونصيحتنا لك هي المشي لمدة 30 دقيقة كأسهل طريقة لتخسيس الجسم كله.

9- تجنب تماماً الأغذية المعلبة، والوجبات السريعة، وتناول الطعام في المطاعم، وأكل أي أطعمة من خارج المنزل. كل هذه الأطعمة تحوي كميات ضخمة من السكر والملح والصوديوم والزيوت والدهون التي يصعب على جسمك التعامل معها، وعليه احرص على أن يتضمن مطبخك العديد من خيارات الأكل الصحي.

10- لا تتناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل، وعليه تناول الطعام قبل النوم بمدة 3 ساعات لأن الهضم في المساء يكون سيء للغاية ويسفر في أغلب الأحيان عن تراكم كميات كبيرة من الدهون لاعتبار الجسم أنه طعام زائد عن الحاجة.

11- تناول المكسرات باختلاف أنواعها لكن احرص على ألا تكون مملحة أو محمصة.

12- تناول البروتين الصحي سواء الحيواني أو النباتي بحرية، لكونه يبقى على الكتلة العضلية التي تستهلك الكثير من السعرات الحرارية. ولكن لا تضيف عصير الليمون لتسببه في إضعاف عمل الإنزيم المسئول عن هضم البروتين (الببسين) ما يزيد من السمنة والوزن الزائد.

13- ابدأ دائماً بتناول السلطة الخضراء وكل كمية كافية منها، فذلك سيشعرك بالشبع بصورة أسرع وستتجنب تناول أطعمة أغني بالدهون والسعرات الحرارية، لكن هي مهمة أيضاً ولا يمكن تجاهلها تماماً.

14- تناول المعكرونة أو الأرز مرة واحدة بالأسبوع أو كل أسبوعين فهي ستحارب خطتنا لإنقاص الوزن.

15- استبدل الخبز الأبيض بالخبز الأسمر والأرز الأبيض بالأرز الأسمر، هذا الأمر سيشكل فارقاً أيضاً.

16- استبدل الزيوت العادية بزيت الزيتون كلما كان ذلك ممكناً.

16- تجنب تناول الشوربات الغنية بالدهون والدسم وكريمة الطبخ، واستبدلها بشوربات الخضار الصحية قليلة الملح.

17- تجنب تناول العلكة لأنها تزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

18- ابتعد عن الكحوليات والتدخين لأنها من مسببات زيادة الوزن.

من خلال هذه التعديلات البسيطة، أنت لا تعلم كم السعرات الحرارية التي حرمت جسمك منها. وعليه فأي حركة أو نشاط ستقوم به سيحرق من الدهون المتراكمة بالجسم، خاصة في ظل المشي بشكل يومي. وهذا كله دون إجبارك على إتباع رجيم معين أو حرمانك من أطعمتك المفضلة، لكن بتعديلات أكثر صحة يمكنك أن تخسر وزنك بشكل صحي وآن وسريع، فما بالك في حالة إتباع رجيم صحي متوازن من الأنظمة المدروسة المتوافرة بالمجلة، وإذا مارست التمارين الرياضية المنزلية المتخصصة في تخسيس جميع مناطق الجسم خاصة في ظل حرمان الجسم من المزيد.

مقالات ذات صلة:
نقدم لكم اليوم لكل الرجال والسيدات في هذه المقالة من مجلة عالم المرأة 11 رجيم
إذا اعتبرنا تخسيس الجسم أمراً صعباً، فأصعب ما به هو تخسيس البطن. حيث قد يصل
اخترنا لكم اليوم في مجلة عالم المرأة مجموعة من أفضل مشروبات التخسيس السريعة والفعالة والآمنة