طريقة عمل المرقوق الكويتي والسعودي

almrkoq

يسر ويسعد مجلة عالم المرأة في هذا الموضوع من قسم الطبخ أن تقدم طبق كويتي شهير ومحبوب، ألا وهو طريقة عمل المرقوق الكويتي والتي تعد بدون مبالغة من أشهر وأشهى أطباق المطبخ الكويتي على الإطلاق والذي ذكرنا الكثير منه مسبقاً مثل طريقة عمل الجريش، طريقة عمل الكبة، طريقة عمل الكبسة، طريقة عمل المقلوبة وطريقة عمل الكبيبة والمزيد.

المرقوق ليس حكراً على الكويت فقط، فهناك أيضاً طريقة عمل المرقوق السعودي، ويمكن تحضير المرقوق بأكثر من وصفة واحدة وإن كانت الطريقة الكويتية أشهر هذه الطرق وتأتي بعدها الطريقة السعودية. يمكنك سيدتي تحضير المرقوق باللحم أو الدجاج، وهي وجبة دسمة وغنية بالكثير من العناصر الغذائية لما تحتويه من خضروات مفيدة ومغذية وغنية بمضادات الأكسدة. وبالرغم من توافر الكثير من المطاعم الخليجية التي تقدم هذا الطبق، إلا أننا نقدم في هذا الموضوع لكل سيدة أو فتاة طريقة عمل المرقوق لتجنب أسرتها إنفاق الكثير من المال والوقت في المطاعم بالإضافة إلى عدم الثقة فيما يتم تناوله. آملين بالأخير أن تلقى الوصفة على إعجابك وإعجاب أسرتك وأن تشاركينا بتعليقاتك واستفساراتك بركن التعليقات أدنى الموضوع في حالة وجد أي شيء غامض والآن إلى الوصفة.

أولاً: المقادير والمكونات:

2 كيلو جرام لحم (لحم غنم)

7 أكواب قياسية من الطحين

4 حبات بصل مقطعين إلى قطع صغيرة الحجم

4 حبات جزر مقطعة قطع متوسطة

2 حبة ليمون أسود مجفف

1 حبة طماطم مقطعة إلى قطع صغيرة

1 حبة بطاطس مقطعة قطع متوسطة

1 حبة يقطين (قرع) مقطعة إلى قطع متوسطة الحجم

1 حبة باذنجان

3 فصوص من الثوم المدقوق

1/4 كوب ماش مضاف إليه ماء مغلي ومغطى منذ بداية العمل

ملح وفلفل وبهارات

قليل من الكاتشاب والخل

2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم جاهزة

ثانياً: طريقة عمل المرقوق:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في هذه الوصفة السهلة والسريعة هو وضع مقدار اللحم مع مقدار البصل المقطع في قدر كبير مناسب وغلقه وتركه جانباً حتى يتشرب اللحم ماء البصل.

2- بعد الانتهاء قومي بإضافة الخضروات وزيت الذرة المشكلة إلى اللحم.

3- قومي بقلي الخضروات مع اللحم وأضيفي إليها مقدار الثوم المدقوق وقليل من الفلفل الأخضر والطماطم وصلصة الطماطم والكاتشب واتركي المرقوق حتى يغلي.

4- بعد ذلك قومي بإضافة حبات الليمون الأسود والبهارات والملح واتركي المزيج حتى الغليان.

5- يجب أن تقومي بتجهيز عجينة من الدقيق أثناء نضج المرقوق بحيث تقومي بخلط الدقيق بالماء مع القليل من الملح واعجني حتى تحصلي على عجينة متماسكة القوام ولينة في نفس الوقت.

6- الآن قومي بتقطيع العجينة إلى قطع صغيرة ومن ثم قومي بإضافتها إلى القدر واتركي خليط المرقوق مدة 60 دقيقة حتى النضج ومن ثم يقدم في طبق تقديم مناسب ساخناً بألف صحة وهنا للعائلة والضيوف.

كما ذكرنا في بداية موضوعنا فإن طريقة عمل المرقوق هذه هي الطريقة الكويتية، لكنها ليست الطريقة الوحيدة. حيث يمكن أن يتم عمل المرقوق بالدجاج بدلاً من لحم الغنم، كما يمكن تنفيذها باللحم البقري مثلاً. لكننا فضلنا في أول وصفة عن المرقوق أن نقدم طريقة عمل المرقوق الكويتي الأصلية ليتسنى للجميع تطبيقها وفي قسم الطبخ ستجدون المزيد والمزيد من وصفات المرقوق التي نتمنى أن تلقى إعجابكم وأن تشاركوها مع من تحبون لتعم الفائدة على الجميع. وأي استفسار أو تعليق أو طلب نرجو ألا تبخلوا بتركه أدناه في ركن التعليقات وسيتم الرد عليه بأقرب ما يمكن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى