طريقة عمل ام علي بأكثر من وصفة

um-ali

ام علي هي من الحلويات العربية الشهيرة وإن كانت أصلاً من المطبخ المصري، انتشرت حلوى ام علي بطريقة كبيرة في جميع أرجاء الوطن العربي وأحبها الملايين من الصغار والكبار من الجنسين. طريقة عمل ام علي ليست وصفة واحدة فقط، فمنها ما يتم عمله بالرقاق ومنها بالجلاش والبف باستري وغيرها من الوصفات وكلها أشكال مختلفة وإن كان الهدف منها واحد وهو وجبة لذيذة مغذية ومفيدة.

حلوى ام علي هي عبارة عن حليب ورقائق عجين وبعض المكسرات، وإن كان يسر مجلة عالم المراة أن تشير إلى رجوع تسمية طريقة عمل ام علي بالأساس إلى زوجة عز الدين أيبك أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، الذي هو أيضاً زوج شجرة الدر التي تزوجته بسبب رفض مماليك الشام أن تتولى حكمهم امرأة.

تزوج عز الدين أيبك من ام علي الأمر الذي أغضب شجرة الدر ودفعها إلى الانتقام منه، بعد ذلك قامت ام علي بتدبير مكيدة ضد شجرة الدر وقتلها، ما أدى إلى تنصيب عز الدين أيبك سلطاناً ومن أجل هذه المناسبة العظيمة بالنسبة لأم علي قامت بخلط الدقيق والسكر والمكسرات والحليب وتقديمها إلى الناس بهذه المناسبة والتي لاقت إعجاب الناس بشكل كبير وانتشرت من بعدها في جميع أرجاء مصر باسم ام علي ومنها إلى العالم العربي وتعددت أسمائها من مكان لآخر بعد ذلك فعلى سبيل المثال تمت تسميتها في العراق باسم الخميعة وفي السودان الفتة أو فتة اللبن، لكن ما هي طريقة عمل ام علي؟

(1)

طريقة عمل ام علي الأولي

أولاً: المقادير والمكونات:

1 كوب من الحليب السائل

2 عجينة بف باستري (العجينة المورقة)

3 ملاعق كبيرة من السكر

2 ملعقة كبيرة من القشدة

1/2 ملعقة كبيرة زبد

1/4 ملعقة كبيرة فانيليا

مكسرات متنوعة حسب الرغبة

ثانياً: طريقة عمل ام علي:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي في هذه الوصفة هو وضع مقدار الحليب والزبد والقشدة والسكر والفانيليا في إناء مناسب ووضعها على النار وتركها حتى تغلي.

2- بعد ذلك قومي بتقطيع مربعات البف باستري إلى قطع صغيرة الحجم وضعيها في الفرن وأضيفي لها المكسرات.

3- الآن قومي بإضافة خليط الحليب إلى قطع البف باستري واتركيه قليلاً حتى تتشرب الحليب جيداً.

4- بعد ذلك أدخلي المزيج إلى الفرن واتركيه حتى يأخذ اللون الذهبي المطلوب ومن ثم أخرجيها وزيني وجهها بالمكسرات وقدميها ساخنة بألف صحة وهنا.

(2)

طريقة عمل ام علي الثانية

أولاً: المقادير والمكونات:

1 كيلو ونصف من الحليب

1 كوب سمن للتحمير

1/4 كيلو جلاش طازج

1/4 كيلو سكر للتحلية

مكسرات مفرومة وزبيب حسب الرغبة للتزيين

ثانياً: طريقة عمل ام علي:

1- أولاً يجب أن تقومي سيدتي بتقطيع الجلاش إلى أجزاء وسط الإناء ومن ثم قومي بتحمير واحدة تلو الأخرى بحيث ترفعيها بسرعة وتضعيها على ورق شفاف.

2- بعد ذلك قومي برص 1/2 مقدار الجلاش المحمر في صينية.

3- قومي بوضع المكسرات ومن ثم قومي بتغطيتها بالنصف الآخر المتبقي من الجلاش.

4- سخني مقدار الحليب وحليه بالسكر ثم قومي بإضافته إلى الجلاش حتى يتشربه جيداً.

5- اتركي الصينية حوالي 15 دقيقة ثم قومي بإدخالها الفرن في درجة حرارة متوسطة حتى يحمر الوجه وتخرج وتقدم وهي ساخنة بألف صحة وهنا.

وهكذا سيدتي نكون قد وضحنا أكثر من طريقة عمل ام علي واحدة، آملين أن تلقى الوصفة على إعجابك وإعجاب أسرتك وأن تشاركيها مع من تحبين لتعم الفائدة. علماً بأن وجبة ام علي الواحدة تحتوي على 400 جرام تقريباً مقسمين إلى 221 سعر حراري، 12 دهون، 7 دهون مشبعة، 9 كوليسترول، 24 كربوهيدرات، 4 بروتينات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى