طريقة عمل البسبوسة بالقشطة

how-to-make-basbousa

في مواضيع سابقة من قسم حلويات قدمنا طريقة عمل البسبوسة الأصلية وطريقة عمل البسبوسة بالزبادي، واليوم يسر مجلة عالم المراة في هذا الموضوع الجديد من نفس القسم أن نقدم لكل سيدة أو فتاة طريقة عمل البسبوسة بالقشطة (القشدة) بدون الحاجة إلي شرائها من خارج المنزل وتكبد الكثير من المال غير واثقين من طريقة عملها أو المقادير الداخلة بها، ولتضيفي سيدتي إلي مطبخك وصفة جديدة لا غني عنها في أي بيت عربي من المحيط إلي الخليج.

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة هي طريقة سهلة للغاية وسريعة أيضاً، حيث تحتاج 30 دقيقة فقط من الطهي و 20 دقيقة سابقة للتحضير، وإن شاء الله تحصلي من خلال المقادير والخطوات الواضحة أدناه علي الطريقة المثالية لعمل البسبوسة بالقشطة في منزلك وتتحفي عائلتك وضيوفك بحلويات لذيذة يفضلها العرب باختلاف أعمارهم وأجناسهم، وبالتالي فهو طبق عربي لا غني عنه في قائمة حلويات مطبخ كل بيت عربي أو شرقي. والمفاجأة أننا نقدم طريقتين مختلفتين متمنين أن تنال إحداهما أوكلاهما علي إعجابك وأن تشاركي الموضوع مع من تحبين لتعم الفائدة علي الجميع والآن إلي طريقة البسبوسة.

(1)

أولاً: المقادير والمكونات:

1.5 كوب من السميد

1.5 كوب من الماء

1.3 كوب من السكر

1 كوب من الحليب (اللبن)

1/2 كوب من السكر

1/2 كوب زيت نباتي

1 علبة قشطة (قشدة)

3 ملاعق طعام من جوز الهند المبشور والمجفف

2 ملعقة طعام من ماء الورد (ماء الزهر)

1 ملعقة كبيرة من البيكنج باودر

لوز مقطع إلي نصفين

ثانياً: طريقة عمل البسبوسة بالقشطة:

1- أولاً يجب أن تقومي بتحضير القطر بواسطة إحضار قدر صغير ووضعه علي النار ووضع مقدار المائ به.

2- بعد ذلك قومي بإضافة 1 كوب و 3/4 من السكر بالإضافة إلي مقدار ماء الورد مع التحريك الجيد المستمر حتى يبدأ الخليط بالغليان لمدة 3 دقائق ومن ثم يتم رفع القدر عن النار وتنحيته جانباً ليبرد. وللمزيد ننصحك بالتعرف علي طريقة عمل الشيرة (الشربات).

3- الآن سيدتي يجب أن تقومي بخلط مقادير كلاً من السكر والزيت واللبن والسميد وجوز الهند والبيكنج باودر في وعاء مناسب ومن ثم قومي بتنحية الوعاء جانباً لمدة 30 دقيقة.

4- خلال هذه الخطوة من طريقة البسبوسة يجب أن تقومي سيدتي بتحمية الفرن علي درجة حرارة 180 درجة مئوية.

5- قومي بإضافة نصف كمية خليط السميد المنحي جانباً في صينية مدهونة بالقليل من الزبد.

6- قومي بوضع طبقة من القشطة فوق خليط السميد.

7- بعد الانتهاء من القشطة قومي بوضع طبقة أخري من خليط السميد فوق القشطة وتقطع البسبوسة علي شكل سمبوكسات أو مربعات ويفضل وضع حبة لوز أو نصف لوزة فوق كل قطعة.

8- الآن سيدتي قومي بإدخال البسبوسة إلي الفرن لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتحميص وجه البسبوسة لتحصلين علي اللون الذهبي لمدة 2 : 3 دقائق فقط.

9- بعد الانتهاء قومي بإخراج الصينية من الفرن ورش القطر عليها حسب الرغبة وتقدم وهي دافئة بألف صحة وهنا.

(2)

أولاً: المقادير والمكونات:

3 علب قشطة

1.5 كوب من السميد الناعم

1.5 كوب من الحليب البودرة

1.25 كوب من السكر البودرة

1.5 ملعقة صغيرة من البايكنج بودر

1 إصبع زبد لينة

ثانياً: مقادير ومكونات الحشو:

7 علب صغيرة من القشطة الطازجة (700 جرام)

1 كوب من القطر / الشيرة (الشربات)

فستق حلبي مفروم للتزيين

ثالثاً: طريقة عمل البسبوسة بالقشطة:

1- أول ما يجب أن تقومي به سيدتي هو وضع الزبد وإضافة السميد والحليب البودرة والسكر البودرة والبيكنج بودر فوقها مع الفرك الجيد المستمر باستخدام اليدين.

2- بعد ذلك قومي بإضافة 3 علب من القطة مع التحريك المستمر للخليط حتى تحصلي علي مزيج طري كالعجين حتى تمتزج المقادير بالصورة المطلوبة.

3- في هذه الخطوة من طريقة عمل البسبوسة بالقشطة قومي بصب نصف الخليط في صينية غير لاصقة أو باستخدام طبق الفرن بعد دهنه بالقليل من الزبد.

4- الآن قومي بخفق القشطة الطازجة باستخدام الملعقة حتى تصبح سائل وقومي بإضافتها فوق طبقة البسبوسة ومن ثم قومي بوضع النصف الباقي ع العجينة أو الخليط فوق القشدة كما هو الحال مع طريقة البسبوسة السابقة مع اختلاف الطرق حتى لا تختلط الطبقات.

5- قومي بإدخال الصينية إلي فرن تمت تحميته حتى تحصلي علي لون وجه ذهبي ومن ثم تخرج ويصب القطر عليها وتزين ن الأعلى بالفستق الحلبي المفروم وتقدم دافئة بألف صحة وهنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى