حساب الحمل، تعرفي علي تاريخ ولادتك المتوقع

حساب-الحمل

تحدثنا من قبل في موضوع غاية في الأهمية بعنوان كيف يحدث الحمل عن عملية الحمل بشكل كامل منذ بدايتها، واليوم نطرح موضوع لا يقل في الأهمية وهو عن كيفية حساب مدة الحمل، وبالرغم من أفضلية حساب الحمل من اليوم الذي حدث فيه الإخصاب، حيث أنه هو اليوم الأول الذي أصبحت فيه حاملاً، إلا أنه لعدم وجود طريقة أكيدة لمعرفة اليوم الذي حدث فيه الإباضة والإخصاب تحديداً فيتم قياس الحمل باستخدام ما يسمي بـ”عمر الحمل”، حيث يكون من أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة.

نعلم سيدتي أن حساب الحمل قد يكون مربكاً بالنسبة لكي، فبالرغم من كون مدة الحمل الطبيعي 9 أشهور، إلا أنه بسبب قياس الحمل من آخر دورة شهرية للمرأة والتي تكون 3 : 4 أسابيع قبل أن تكوني حاملاً، فبهذا الشكل تكون فترة الحمل عادة 40 أسبوع من آخر دورة شهرية وهو ما يقارب 10 أشهر وليس 9 أشهر فقط.

بالرغم من أن معظم النساء أو العديد منهن لا تتذكرن هذه التواريخ بالضبط وهذا أمر طبيعي، إلا أن هذه هي الطريقة التي يلجأ لها ويعتمدها معظم المتخصصين في هذا المجال لحساب موعد ولادتك المتوقع بالعد من اليوم الأول لآخر دورة شهرية (LMP). ومن ناحية أخري فإن أضمن طريقة لمعرفة عمر الحمل في وقت مبكر هي الموجات فوق الصوتية، كما يمكنك قراءة أعراض الحمل خلال أول 14 يوم من الحمل أو عن طريق اختبار الحمل المنزلي.

من خلال تذكر بداية آخر دورة شهرية لك يمكنك حساب الحمل ومعرفة تاريخ ولادة طفلك المتوقع بسهولة. حيث تستمر فترة حملك حوالي 9 أشهر ميلادية و 7 أيام، أو 40 أسبوعاً من تاريخ بداية آخر دورة شهرية لك. لذلك يمكن إضافة هذه المدة من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك لآخذ فكرة عن الموعد الذي سيولد فيه طفلك. فلو قمتي بحساب فترة الحمد منذ اليوم المحتمل لحدوث التلقيح فيه أو اليوم المحتمل الذي حدثت الإباضة به خلال الشهر الذي ملت فيه فسيكون ذلك بعد 14 يوم تقريباً. ولهذا السبب نحتسب نحن في مجلة عالم المرأة شأننا في ذلك شأن معظم المتخصصين مدة أسبوعين تقريباً زيادة علي فترة حملك الحقيقية.

قد تتساءلين سيدتي:

ماذا لو لم أتذكر تاريخ أخر دورة شهرية أو أن دورتي غير منتظمة؟

بالطبع يمكن بسهولة بالغة حساب موعد ولادتك المتوقع إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتأتي كل مدة 28 يوماً، لكن في المقابل قد لا تعرفين تاريخ آخر دورة شهرية لك إذا كانت دورتك غير منتظمة. وإذا كانت مدة دوراتك تختلف فقد لا يعطيك الحساب من أول يوم لآخر دورة شهرية التاريخ أو التوقيت الذي يمكننا الاعتماد عليه.

في الوقت نفسه حساب الحمل ليس موضوع يستحق كل هذا القلق، فمن خلال جلستك الأولي للتصوير بالموجات فوق الصوتية أو السونار، والمشهور بإسم فحص تقييم الحمل، ستتمكنين من معرفة تاريخ أكثر دقة لموعد ولادتك المتوقع، ويكون ذلك من خلال قياس طول طفلك من رأسه إلي مؤخرته تبعاً لما يسمي بالطول التاجي المقعدي. لكن يجب أن يتم إجراء فحص تقييم الحمل ما بين الأسبوعين 10 و 13 من حملك مع إضافة 6 أيام.

هل سيولد طفلي في التاريخ المتوقع للولادة؟

حساب الحمل أو التاريخ المتوقع للولادة ما هو إلا مجرد تقييم لليوم الذي ستلدين فيه طفلك، وبالرغم من ذلك فإن 4% فقط من الأطفال تولد في الموعد المتوقع لولادتهم بينما يولد باقي الأطفال ما بين الأسبوعين رقم 37 و 41 من الحمل. وعادة ما يكون ميعاد ولادتهم قبل أو بعد التاريخ المتوقع لهم بقليل. لكن ليس من المفترض سيدتي أن تلدي في التاريخ المحدد بالضبط.

هل لديك سؤال آخر؟

استخدمي ركن التعليقات أدناه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى