غرف نوم اطفال، دليلك لعمل غرفة مثالية

غرف-نوم-اطفال

غرف نوم الأطفال هي الأماكن المخصصة التي يقضي فيها قرة أعيننا حياتهم، لكن كيف يمكنني وضع خطة مدروسة لعمل غرفة نوم أطفال مناسبة؟ هذا هو السؤال الوجيه الذي يجب توجيهه عند تصميم غرف نوم الاطفال أو تأسيسها بشكل عام وفي الكلمات البسيطة التالية سنستعرض أهم النقاط لتنفيذ غرفة نوم الأطفال المناسبة وهي:

1- أولاً وقبل أي شيء يجب تحديد الميزانية المتاحة والتي سنرصدها لعمل هذه الغرفة.

2- الأمر الثاني الذي يجب الانتباه إليه هو إذا ما كانت ستخصص غرفة كاملة للطفل المنتظر أو سيتم تخصيص جزء صغير من غرفة النوم الرئيسية.

3- الشيء الثالث الذي لا يقل أهمية هنا هو كتابة قائمة كاملة بكافة احتياجات غرفة الطفل الرئيسية والثانوية.

بعد الانتهاء من النظر في النقاط السابقة مع شريك حياتنا يجب الانتباه إلي الأفكار والنصائح التالية التي تقدمها مجلة عالم المرأة لكل شريكين يفكران في تأسيس غرف نوم اطفال تناسب ميزانيتهم وعش زوجيتهم علماً بأن الأثاث الذي يحتاجه الطفل حديث الولادة هو السرير ذو الحواجز والدولاب الصغير المعد لحفظ ملابسه والحامل الخاص لتغيير الحفاظ وتخزين مستلزمات الطفل بشكل عام وهنا يجب الإتباه إلي النقاط التالية جيداً:

1- أولاً وبالنسبة لسرير الأطفال يجب أن تراعي سيدتي الكريمة عند اختيارك له أن يكون آمناً بحيث لا يكون ن السهل وقوع الطفل منه، وليتسني للطفل اللعب والحركة والوقوف عليه بأمان تام ومن دون خوف عليه. ولذلك فإنه من الضروري للغاية مراعاة نقاط هامة للغاية عند اختيار سرير الأطفال وهي:

أ. السلامة والأمان.

ب. يجب أيضاً مراعاة أن تكون جوانب السرير من النوع المتحرك المرن من الأعلى لأسفل والعكس، بحيث يتناسب السرير مع تطور نمو الطفل وحركاته وليسهل عليك حمل الطفل من السرير ووضعه بسهولة وبدون إقلاقه.

ج. الابتعاد عن الأثاث حاد الأطراف والمعدني بشكل عام خاصة في سرير الأطفال لسببين أساسيين وهما قلة الأمان عند تقلب الطفل وقلة الراحة عند ملامسة جلد الطفل الرقيق لملمس المعدن بشكل عام.

2- غرف نوم اطفال العصر مختلفة تماماً عن الغرف المعتادة أو التقليدية للأطفال، حيث أنه بات من الممكن اختيار أثاث إضافي من الأدراج والدواليب والإكسسوارات المكملة لديكور غرفة نوم الطفل. ومن بين أهم هذه الأمثلة براويز وصور ذات رسومات أطفال مناسبة لديكور العام لغرفة ومناسبة للأطفال بشكل عام، كما أنه من المكن وضع كراسي صغيرة الحجم ورقيقة بحيث تناسب الذوق العام للغرفة. وبالإضافة إلي هذا وذلك يمكن وضع أباليك وأباجورات مضيئة علي الجدار أو سجادة مناسبة علي الأرضية وما إلي ذلك من الأشياء المتعلقة بغرف الأطفال.

3- وفي المقابل إذا اخترني أن يشاركك طفلك الجديد غرفة نومك الرئيسية وزوجك، فأفضل حل في هذه الحالة هو اختيار الأساسيات فقط كسرير الأطفال والدولاب ودولاب الغيار الخاصين بالطفل بحيث يتناسب ذلك مع مساحة الغرفة. مع ملاحظة ضرورة أن يتناسب أثاث الطفل مع أثاث وديكور غرفة النوم الرئيسية وأن تتبقي مساحة بالغرفة لسهولة الحركة والسماح للطفل بالتحرك بشكل طبيعي. وان كنا ننصح هنا بضرورة وضع رف علي الجدار مناسب للذوق العام للغرفة ولحمل حاجيات الطفل مثل البودرة والكريم وما إلي ذلك بالإضافة إلي شماعة صغيرة علي الجدار لتناسب ملابس الطفل ومناشفه. مع عدل إغفال أمية وضع بعض الإكسسوارات الخفيفة وصغيرة الحجم وذات ألوان وأصوات جذابة وملفتة لتسليته.

4- الأمر الهام هنا أيضاً هو الاهتمام بوضع الألوان الزاهية والملفته في نطاق الطفل كالأزرق والأخضر والأصفر والأحمر فهي ألوان مفيدة في غرفة الطفل حيث تبعث الروح في المكان فضلاً عن أهميتها في شد فضول الطفل وتقوية تركيزه حيث الذي يبدأ بإدراك الألوان بعد الشهر الثالث من ولادته.

5- من ناحية أخري يبدأ الطفل بإدراك معني المرآة وأنه هو الشخص الظاهر بها قبل إكماله للعام الثاني بفترة بسيطة بينما قبل ذلك يتعامل معها علي أن بها أشخاص آخرون يلعبون معه، ولذلك لا ننصحك بوضع سرير الطفل بجانب مرآه قبل هذا العمر.

6- وأخيراً وليس آخراً ننصحك سيدتي بضرورة عدم الإكثار من الأثاث والإكسسوارات في غرفة طفلك وإن ساعدتك المساحة والقدرة المالية لذلك، فمها كان ستوحي هذه الأشياء في المكان بالضيق، وعلي العكس نحتاج للساحة لتوفير مكان جيد وآمن للعب الطفل الجديد بعيداً عن أي مخاطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى