طريقه عمل المعمول الأصلي الأسهل والأسرع

طريقه-عمل-المعمول

المعمول هو من بين أشهر الحلويات بالخليج العربي خاصة بالمملكة العربية السعودية، وبسبب طعمه اللذيذ وحب الجميع له خاصة الأطفال، انتشر المعمول في جميع أرجاء الوطن العربي. وبالرغم من ذلك إلا أن العديد من السيدات والفتيات لا تعلم طريقه عمل المعمول، ولهذا السبب يسر مجلة عالم المرأة أن تقدم لمتابعيها وزوارها الكرام طريقه عمل المعمول في المنزل. وتتميز هذه الطريقة بكونها سريعة وسهلة ومقاديرها متوافرة ورخيصة السعر. لتتمكنين من تقديم معمول لذيذ وشهي بأكثر من طريقة من دون إهدار الكثير من الوقت والمال، فضلاً عن ثقتك في طريقة إعدادها وجودة المقادير الداخلة فيها. آملين أن تنال هذه الوصفة علي إعجابك وإعجابك أسرتك وضيوفك وأن تشاركيها مع من تحبين لتعم الفائدة. وفي حالة وجد استفسار أو تعليق بخصوص الوصفة المذكورة أدناه، لا تترددي في طرحه علينا وسنوافيك بالرد حالما يكون ذلك ممكنا.

أولاً: مقادير ومكونات عجينة المعمول:

1 كيلوجرام طحين منخول

1/2 كيلو زبد

3/4 كوب ماء دافئ

صفار بيضة واحدة

2 ملعقة كبيرة جلجلانيه (سمسم)

1 ملعقة كبيرة حليب

1 ملعقة كبيرة ماء دافئ

1/2 ملعقة كبيرة خميرة جافة

1 ملعقة صغيرة سكر

ثانياً: مقادير ومكونات حشو المعمول:

1/2 كيلو جرام من التمر الغرس (العجوة)

2 ملعقة كبيرة ماء

1 ملعقة كبيرة دارسين (قرفة)

1/4 ملعقة جوزة طيب مبشور

ثالثاً: طريقه عمل حشو المعمول:

1- نقوم بتحضير الحشو أولاً ليكون جاهز عند الحاجة، وأول ما يجب أن تقومي به سيدتي هنا هو نزع النواة من التمر (العجوة).

2- بعد نزع النوى قومي بسكب العجوة في وعاء الكبة واطحنيه جيداً حتى تحصلي علي عجينة.

3- بعد ذلك قومي بإضافة بشر جوزه الطيب والقرفة والماء إلي عجينة التمر وقومي بعجن المكونات باليد حتى تحصلي علي عجينة لينة وطرية بحيث يسهل تشكيلها.

4- ادهني يديك بقليل من الزيت وشكلي الخليط بالكامل إلي كرات صغيرة الحجم في حجم البندق واتركيها جانباً لوقت الحاجة.

رابعاً: طريقه عمل المعمول:

1- قومي بوضع مقدار الزبد في طنجرة صغيرة الحجم، علي نار درجة حرارتها أقل من المتوسطة حتى يغلي.

2- بعد ذلك انخلي مقدار الطحين في وعاء كبير، ومن ثم قومي بإضافته إلي الزبد وقلبي بالملعقة حتى تحصلي علي خليط أو مزيج متجانس ومتناغم ومن ثم اتركي العجين حتى يصبح دافئ.

3- الآن قومي بإحضار وعاء صغير وضعي به مقدار الخميرة وقومي بإضافة الماء الدافئ والسكر إليها، وقلبي المزيج لمدة 10 دقائق حتى تتفاعل الخميرة وتختمر.

4- افركي خليط الزبد والطحين وهو دافئ براحة يديك بصورة جيدة حتى يتشرب الطحين الزبد بشكل كامل.

5- أضيفي مزيج الخميرة إلي العجين وقلبي بيدك، ثم قومي بإضافة الماء الدافئ بشكل تدريجي إلي العجين بحيث يتم العجن بعد كل إضافة قليلة لتتشرب العجينة الماء ويصير عجين ناعم وطري ويمكن تشكيله بسهولة ويسر. وبعد الانتهاء من ذلك قومي بتغطية وعاء العجين بفوطة مطبخ نظيفة مدة 30 دقيقة لترتاح العجينة.

6- في هذه الخطوة من طريقه عمل المعمول قومي بتسخين الفرن علي درجة حرارة أعلي من المتوسطة وخلال هذه الفترة قومي بتشكيل العجين في صورة كريات بحجم كرات تنس الطاولة.

7- في وسط كل كرة قومي بعمل فجوة باستخدام إصبعك وضعي بها كرة من كرات العجوة الناتجة عن طريقه عمل الحشو، بحيث تقومي بعد ذلك بتغطية الحشو بالعجين من كل الجهات ومن ثم إعادة تكوير كرة العجين براحتي اليد مرة أخري.

8- الآن يجب أن يتم إضافة مقدار الحليب إلي صفار البيضة مع الخفق جيداً حتى يمتزجان بالصورة المطلوبة.

9- رصي حبات المعمول في صواني الخبز المعدة لذلك، وادهني الحبات بخليط الحليب والبيض وانثري عليها السمسم.

10- أدخلي المعمول إلي الفرن مدة تتراوح ما بين 20 دقيقة إلي 30 دقيقة أو حتى تحصلي علي اللون الذهبي المطلوب ومن ثم قومي بإخراجه وتركه جانباً ليبرد ويقدم وهو بارد في طبق التقديم المناسب وألف صحة وهنا.

6 تعليقات

  1. sadiq Alhaidary

    انا طبيب اسنان لكن هوايتي صنع الحلويات خصوصا المعمول وغدا انا في تحدي لصنع اطيب معمول وساختار هذه الطريقة بدون تجربة سابقة اتمنى تكون ناجحة حتى اربح التحدي……يعطيكن العافية

  2. جبنا التايهة

    تسلموا على طريقة عمل المعمول السورى الفاخر

  3. الله يعطيك العافيه♡~

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى