طريقة عمل الشيرة / القطر / الشربات بسهولة وسرعة

طريقة-عمل-الشيرة

الشيرة أو الشربات أو القطر هي أسامي متعددة تشتهر كل كلمة منها في دولة أو إقليم عربي معين، ويمكن تعريفها ببساطة علي أنها عبارة عن سكر مغلي مع القليل من النكهة والذي يتم إضافته علي البسبوسة أو الكنافة والعديد من الحلويات الأخرى. وبالرغم من شهرتها الواسعة إلا أننا نصادف بين الحين والآخر من تتساءل عن طريقة عمل الشيرة أو حتى عن تعريفها ولذا كان لابد أن تقوم مجلة عالم المراة بعمل هذا الموضوع المبسط والمفصل في الوقت نفسه للتعريف بالشيرة والذي يعرف أيضاً باسم القطر أو الشربات وطريقة عمله في المنزل لتسهيل عمل الحلويات المنزلية المتنوعة والرائعة والتي ذكرنا الكثير منها بالمجلة مثل طريقة عمل البسبوسة وطريقة عمل الكنافة وطريقة عمل بلح الشام ولقمة القاضي والزلابية والهريسة والعوامة وأصابع زينب والمزيد الذي يمكنك سيدتي التعرف عليه بقسم الحلويات بالمجلة.

ولأن جميع هذه الحلويات وغيرها لا يمكن أن تكتمل من دون سقيها بالشيرة أو الشربات أو القطر فكان لزاماً أن يتم توضيح طريقة عمل الشيرة في هذه الموضوع لتتمكن كل سيدة أو فتاة من عملها بطريقة مميزة وسهلة وسريعة في المنزل من دون الحاجة لشرائها جاهزة وإنفاق المال والوقت متمنين أن تنال الطريقة علي إعجاب الجميع، ولتوفير المزيد من الوقت والمجهود فننصحك سيدتي بمضاعفة المقادير وعمل كمية أكبر من الشيرة وحفظها في عبوة أو برطمان كبير مناسب لاستخدامها في عمل الحلويات في المنزل من دون الحاجة إلي عملها في كل مرة.

أولاً: مقادير طريقة عمل الشيرة / القطر (الشربات):

مقدار 1 كوب و ½ من السكر

1 كوب و ¼ من الماء

1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

1 ملعقة صغيرة الحجم من ماء الورد

1 ملعقة صغيرة من ماء الزهر

ثانياً: طريقة عمل الشيرة / الشربات (القطر):

1- أول ما يجب ان تقومي به سيدتي في هذه الطريقة هو تحضير قدر أو إناء ومن ثم وضع مقدار الماء بداخله.

2- بعد ذلك قومي بوضع مقدار السكر إلي القدر وضعي القدر علي نار درجة حرارتها عالية حتى تغلي المكونات.

3- بعد ذلك قومي بإضافة مقدار عصير الليمون الطازج بالإضافة إلي ماء الورد وماء الزهر، والهدف من إضافة عصير الليمون هنا هو عدم تكتل السكر في القطر.

4- اتركي الخليط علي النار يغلي ثم قومي بتخفيف درجة حرارة النار واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق تقريباً حتى تحصلي علي مزيج أو خليط كثيف.

5- بعد ذلك قومي بإخراج الشيرة ووضعها جانباً حتى تبرد وها هي جاهزة للاستخدام مع ملاحظة مضاعفة المقادير وتخزينها كما ذكرنا بالمقدمة في الثلاجة لاستخدامها مرات عديدة أخري.

6- تختلف طريقة عمل الشيرة من دولة إلي دولة ومن مكان إلي مكان ومن امرأة لآخري، لكن هذه هي الطريقة الأكثر شعبية وشيوعاً في العالم العربي مع إمكانية إضافة القليل من الهيل أو الزعفران لإضافة نكهة مميزة إلي القطر أو الشربات وذلك بالطبع حسب الرغبة.

قدمنا لكي سيدتي طريقة عمل الشيرة المعروفة في بعض المناطق الأخرى باسم القطر أو الشربات بشكل وطعم ولون مميزين، متمنين أن تنال هذه الطريقة علي إعجابك وتمكنك من عمل العديد من الحلويات الشرقية في المنزل بطريقة مميزة ولذيذة ومضمونة ستحظي علي إعجاب أطفالك وزوجك وضيوفك وكأنها تم شرائها من خارج المنزل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى