طريقة عمل الفسيخ المصري بالخطوات

طريقة-عمل-الفسيخ

بمناسبة عيد شم النسيم وأعياد الربيع التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأكلات معينة من أهمها الفسيخ، نقدم لكل سيدة أو ربة منزل طريقة عمل الفسيخ المصري وذلك لهدفان أساسيان، الهدف الأول هو تجنب دفع الكثير من الأموال نظراً لشدة الإقبال علي محلات الفسيخ في هذه الفترة، والسبب الثاني والأهم هو تجنيب عائلتنا أضرار الفسيخ الخارجي التي تشكل مصدراً كبيراً للقلق لدي كل سيدة مصرية بسبب ما تقرئيه بالجرائد وما تسمعيه بالأخبار سنوياً عن حالات التسمم التي يقف ورائها شراء الفسيخ والأسماك المملحة في هذا الموسم خاصة في يوم شم النسيم.

من هذا المنطلق وجدت مجلة عالم المرأة أنه من الضروري أن تقدم لكل سيدة ترغب عائلتها في تناول الفسيخ طريقة عمل الفسيخ المصري المنزلي المضمون بالسمك البوري والذي لا يختلف طعمه عن طعم الفسيخ الجاهز الذي يتم شراؤه من المحلات علي الإطلاق، بل يمكن أن يكون أفضل بكثير شرط الالتزام بهذه الطريقة من دون تعديل.

أولاً: المقادير والمكونات:

سمك بوري ويفضل الكبير منه بحيث يكون وزن السمكة الواحدة نصف كيلو أو أكثر بقليل

½ كيس من الملح الخشن

2 ملعقة كبيرة من الشطة

أكياس جديدة

قطعة قماش

ثانياً: شرح طريقة عمل الفسيخ:

1- أهم شيء يجب الانتباه إليه في طريقة عمل الفسيخ السمك البوري، حيث لابد من أن يكون السمك طازج ولا غني عن هذه الخطوة للحصول علي فسيخ طعمه أفضل من فسيخ المحلات بحيث لا يتم غسله أو تنظيفه أو أي شيء.

2- أحضري ورق جرائد وضعي عليه السمك البوري الطازج الكبير لمدة لا تقل عن 12 ساعة حتى يصفي السمك كل الدم الموجود به، ويمكن وضعه ليلاً بحيث يتم إعداده في صباح اليوم التالي.

3- الآن قومي بإحضار مقادير الملح والشطة وافتحي خياشيم السمكة بقدر استطاعتك والتي لابد من أن تكون حمراء اللون كون السمك طازج.

4- قومي بحشو خياشيم السمك بالملح والشطة بعد أن يتم خلط مقادير الملح والشطة سوياً، ومن ثم قومي بحشو الخياشيم قدر الإمكان حتى تشعرين أن الخياشيم امتلأت علي آخرها بالخليط مع الضغط بالأصابع بحيث يتم كبس الملح والشطة داخل خياشيم السمكة ويتم تكرار هذه الطريقة مع عدد السمك الذي سيتم عمله فسيخ.

5- احضري كيس بلاستيك (نايلون) جديد وضعي به مما تبقي من خليط الملح والشطة بحيث لا يتم وضع أكثر من سمكتين في كل كيس ويتم وضع كل سمكة عكس الأخرى بالكيس.

6- وقبل أن يتم غلق الكيس قومي برش القليل من الملح والشطة علي السمك وبعدها قومي بربط الكيس الذي يحتوي علي السمك بصورة جيدة بحيث يتم وضعها في كيس آخر وهكذا بحيث يتم تغليف كل سمكتين في حوالي 5 أكياس وآخرها كيس كبير ويتم غلقه وإحكامه جيداً وهذا لسببان أساسيان، للحصول علي أفضل نتيجة من طريقة عمل الفسيخ ولتجنب ظهور رائحته.

7- الآن قاربنا علي الانتهاء وكل ما نحتاج إليه هو الوقت فقط، ففي هذه المرحلة من طريقة عمل الفسيخ يجب أن تقومي بوضع أكياس السمك المحكمة الغلق في ركن أو رف دولاب بالمطبخ أو أي مكان بعيد عن متناول الأيدي وبعيد أيضاً عن أي شيء نخشى أن تطبع عليه الرائحة بحيث لا يتم الاقتراب منه أو فتحه أو لمسه حتى لمدة 3 أيام قادمة.

8- ابتداء من اليوم الرابع (4) وحتى اليوم الخامس عشر (15) قومي بتقليب الأكياس التي تحتوي علي الفسيخ كل يوم مرة واحدة فقط، بحيث يتم تغيير موضعه عند صباح كل يوم بحركة واحدة. بمعني آخر، تخيلي أن السمك شخص نائم علي ظهره، اتركيه 3 أيام كما اتفقنا وفي صباح اليوم الرابع قومي بقلبه بحيث ينام علي جانبه الأيسر، وفي اليوم الخامس قومي بقلبه بحيث ينام علي بطنه وهكذا كل يوم حركة واحدة فقط لجميع الأكياس حتى يستوي السمك تماماً مع ملاحظة أن رائحته لا تظهر سوي أول 3 أيام فقط وتكون قليلة جداً بعد ذلك.

9- الآن وقد انتهت المدة المحددة لعمل الفسيخ وهي 15 يوم، قومي بتحضير مائدة مكونة من بصل أخضر وبصل مقطع ومضاف إليه الخل وليمون مقطع وطبق زيت صغير وخبز (عيش) بلدي وبكون أكله علي جرائد ويجب أن يكون أكله بالمطبخ وليس بالسفرة لسهولة إخفاء الرائحة بعد ذلك.

10- قبل تناول الفسيخ من قبل العائلة، يجب أن تقومي بإحضار سكينة وتقومي بنزع القشر بالكامل ومن ثم تبللي يديكي وتقومي بمسح الفسيخة من الخارج بحيث تزال بقايا قشر السمك، ثم بعد ذلك تفتح السمكة من بطنها ويزال الحبل الشوكي وتؤكل بألف هنا وشفا.

الفسيخ أكله مصرية غنية عن التعريف، ويزيد الإقبال عليها بصورة أكبر وأكبر في أعياد الربيع، لذا جهزي نفسك من الآن بهذه الطريقة لتصنعي فسيخ منزلي ينافس الفسيخ الموجود في أي مطعم كبير فقط بتكلفة السمك والقليل من الملح والشطة، متمنين أن تنال الطريقة إعجابك سيدتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى