طريقة عمل الخضار السوتية

sauteed-vegetables

في هذا الموضوع الجديد من مطبخ مجلة عالم المرأة يسرنا ويسعدنا اليوم أن نقدم لكل متابعينا وزوارنا الكرام طريقة عمل الخضار السوتية، وهو طبق الخضروات الغني بشدة بالكثير من الفيتامينات. هذا بالإضافة لكونه طبق لذيذ وشهي وخفيف للغاية، فيناسب الأطفال والكبار من الجنسين ومن يتبعون حمية غذائية أو رجيم، ولذلك فننصح به كل من يقرأ هذا الكلام كوجبة خفيفة مشبعة ولذيذة وغنية بالعناصر الغذائية الهامة لكل جسم. وما يميز هذا الموضوع عن المواضيع المشابهة أننا نقدم أكثر من وصفة في نفس الموضوع على أمل أن تلقى أحد هذه الوصفات على إعجابك وإعجاب أسرتك وأن تشاركي هذه الوصفات مع من يهمها الأمر لتعم الفائدة على الجميع.

طريقة عمل الخضار السوتية الأولى

أولاً: المقادير والمكونات:-

كوسة

بروكلي

قرنبيط

فاصوليا

ذرة صفراء

بسلة

جزر مكعبات

خرشوف مكعبات

بصلة كبيرة

ثانياً: مقادير ومكونات صوص الخضار:-

زيت زيتون

عصير ليمون

فلفل

ملح

التوابل المفضلة مثل الكسبرة الناشفة أو الكمون حسب الرغبة

ثالثاً: طريقة عمل الخضار السوتية:-

  1. أولاً يجب أن تقومي سيدتي بتقطيع الخضار ما عدا البصلة لقطع متوسطة الحجم وتقومي بوضعها في إناء به ماء يغلي على النار لمدة 7 دقائق، مع ملاحظة أنه في حالة الخضروات المجمدة يجب ألا نستعمل معه هذه الخطوة، فهي فقط للخضروات الطازجة بينما الخضروات المجمدة يمكن إدخالها من الخطوة التالية مستثنين الوضع في الماء المغلي.
  2. بعد ذلك قومي برفع الإناء عن النار وتقومي بتصفية الماء ووضعها مباشرة في ماء مثلج حتى تتوقف عن الطهي ويتم الحفاظ على لون الخضروات الأخضر.
  3. الآن قومي سيدتي بتقطيع البصلة إلى شرائح هلالية وقومي بوضعها في صينية مع رشة زيت زيتون وقلبي حتى تذبل البصلة ثم قومي بإضافة باقي الخضروات مع التقليب لمدة 7 : 8 دقائق وتتبل بملح وفلفل.
  4. قومي الآن بعمل صوص الخضار أو الدريسنج المكون من زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل والتوابل المفضلة الأخرى.
  5. قومي برش التتبيلة فوق الخضار السوتية وقلبي جيداً ثم قدمي الطبق مع إمكانية إضافة الدجاج المشوي أو اللحم المشوي مع الطبق لأفضل نتيجة ممكنة.

طريقة عمل الخضار السوتية مع الدجاج

أولاً: المقادير والمكونات:-

2 قطعة فيليه دجاج مقطع شرائح رقيقة

حبة بصل كبيرة الحجم مقطعة شرائح طولية

حبة فلفل أخضر حلو كبيرة مقطعة عيدان رفيعة

حبة فلفل أحمر حلو كبيرة مقطعة عيدان رفيعة

حبة جزر كبيرة مقشرة ومقطعة عيدان رفيعة

2 حبة كوسة متوسطة الحجم مقطعة إلى عيدان رفيعة بدون تقشير

10 حبات مشروم (فطر) مقطع شرائخ

فص ثوم مهروس

2 : 3 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

ملعقة صغيرة ملح

ملعقة صغيرة ريحان أو أوريجانو

1/2 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة

1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود

ثانياً: طريقة عمل الخضار السوتية بالدجاج:-

  1. أولاً احضري سيدتي مقلاة واسعة وضعي بها الزيت وضعي المقلاة على نار قوية ثم أضيفي شرائح الدجاج.
  2. قلبي الدجاج على النار إلى أن يجف ماؤه وينضج تماماً وباستخدام ملعقة ذات ثقوب أو شوكة قومي بإخراج الدجاج وضعيه في طبق جانباً.
  3. في نفس المقلاة السابقة قومي بإضافة البصل وقلبي على نار قوية حتى يذبل ويأخذ اللون الأصفر مع إمكانية إضافة المزيد من الزيت إذا لزم الأمر، ثم قومي بإخراج البصل من المقلاة وضعيه مع الدجاج جانياً.
  4. قومي بإضافة الكوسة والثوم في نفس المقلاة مع التقليب لمدة دقيقتين فقط ثم قومي بإضافة الجزر وقلبي حتى يتحمص الجزر فقط ولا يلين.
  5. في هذه الخطوة قومي بإضافة الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر وقلبي مدة دقيقة أو دقيقتين ثم قومي بإضافة عدة قطرات من الزيت إذان لزم الأمر.
  6. أضيفي المشروم وقلبي مدة دقيقة ثم أبعدي المقلاة عن النار وقلبي الخضروات بخفة.
  7. الآن قومي بإعادة البصل والدجاج إلى المقلاة مع الخضروات وانثري الفلفل والملح والكزبرة والأوريجانو مع التقليب بخفة ثم اسكبيها مباشرة في طبق التقديم.
  8. على طبق التقديم أنثري البقدونس المفروم وقدميه بألف صحة وهنا.

بهذا الكل نكون قد قدمنا وصفتين مختلفتين لطريقة عمل الخضار السوتية آملين أن تلقى واحدة من الوصفتين على إعجابك وأن تشاركينا تجربتك واستفساراتك وتساؤلاتك بركن التعليقات أسفل الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى