طريقة عمل الزبادى في البيت

yogurt_recipe

للزبادي (الروَّب) العديد من الفوائد التي لا غنى عنها مثل احتوائه على البكتريا النافعة التي تعمل على تحسين عملية الهضم وزيادة مناعة الجسم وتقليل الحساسية، ولكونه أساسي في كل منزل وفي العديد من الوجبات مثل الإفطار والعشاء وسحور رمضان وكونه مفيداً للجميع على اختلاف أعمارهم، فقد قررنا اليوم في مجلتك “عالم المرأة” بقسم وصفات الطبخ أن نقدم لك سيدتي طريقة عمل الزبادي في البيت ليس فقط لنوفر عليك الكثير من المال والوقت وإنما لنضمن لك ولأسرتك تناول أفضل أنواع الزبادي الطازج المضمون. آملين أن تشاركينا تجربتك في التعليقات أسفل الموضوع وأن تشاركي الموضوع مع من يهمها الأمر لتعم الفائدة على الجميع.

طريقة عمل الزبادي في البيت

أولاً: المقادير والمكونات:

1 لتر حليب من أي نوع حسب الرغبة (كامل أو خالي الدسم، مبستر أو مخفف أو خام أو عضوي، بقري أو جاموسي أو حليب صويا)

2 ملعقة كبيرة زبادي

1 ملعقة صغيرة سكر أبيض لتغذية البكتريا

رشة ملح

1/4 أو 1/2 كوب حليب مجفف خالي الدسم (مكون اختياري وينصح به عند استخدام حليب خالي الدسم)

ثانياً: طريقة عمل الزبادي في البيت:

1- أولاً يجب أن تقومي سيدتي بتسخين الحليب في درجة حرارة 85 مئوية، مع أهمية وضع 2 وعاء داخل بعضهما لعمل غلاية مزدوجة لمنع احتراق الحليب مع المراقبة والتقليب كل فترة. ويفضل استخدام ميزان حرارة خاصة عند التخطيط لعمل الزبادي باستمرار. مع ملاحظة أن الحليب المبستر يحتاج درجة حرارة أعلى من أي نوع آخر لتكسير البروتينات التي تتغذى عليها بكتريا الحليب لإنتاج الزبادي.

2- بعد ذلك قومي بتبريد الحليب في درجة حرارة 43 مئوية بعمل حمام بارد، مع أهمية التقليب باستمرار عند التبريد في درجة حرارة الغرفة أو الثلاجة. ويفضل ألا تقل درجة حرارة الحليب عن 43 مئوية.

3- قومي بترك الزبادي في درجة حرارة الغرفة وانتظري الحليب حتى يبرد لكن ليس كثيراً حتى لا تتكون الجراثيم والبكتريا الضارة، ويفضل للمبتدئات ألا يتم استخدام نكهة لكي تتكون البكتريا النافعة في الزبادي.

4- كما تم التنويه في مقادير طريقة عمل الزبادي، يمكن إضافة 1/4 أو 1/2 كوب حليب جاف خالي من الدسم عند استخدام حليب خالي الدسم لإضافة قيمة غذائية وجعل الزبادي أكثر رشاقة. وتتم إضافته من خلال إضافة 2 ملعقة من الحليب الدافئ إليه واستخدام المضرب لتوزيعه بالتساوي.

5- هذه الخطوة من طريقة عمل الزبادي في البيت يطلق عليها تحضين البكتريا، حيث يتم وضع الخليط في حاويات أي صب الحليب في وعاء نظيف وتغطيته بغطاء بلاستيكي ويمكن في هذه الخطوة استخدام برطمانات فارغة. مع أهمية الحفاظ على الزبادي في درجة حرارة 37 مئوية لمدة 3 : 5 ساعات لتحضين البكتريا النافعة وزيادة سماكة الخليط وجعله أشبه للزبادي أكثر منه إلى الحليب، مع ضرورة فحص الزبادي ومراقبته باستمرار لتحديد القوام المطلوب ولذلك لم يتم تحديد مدة زمنية محددة لفترة التحضين.

6- بعد مرور الوقت المحدد وعند الحصول على السماكة المطلوبة للزبادي يجب نقله إلى الثلاجة في درجة حرارة 5 مئوية لمدة 1 يوم : 3 أيام. مع ضرورة التأكد من أن الزبادي جاهزاً للتقديم بعد الحصول على السماكة المطلوبة والطعم اللاذع ولذلك أيضاً لم يتم تحديد فترة معينة خاصة للمبتدئات.

7- إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة عمل الزبادي في البيت، لكن بعد التجربة للمرة الأولى يمكن إضافة المزيد من اللمسات النهائية مثل تصفية الزبادي وفصل مصل الحليب عنه من خلال وضع قطعة قماش قطنية نظيفة أعلى وعاء نظيف لصب الزبادي فوقها للحصول على سائل أصفر رقيق (مصل الحليب) ثم تغطية المصفاة بطبق ووضعها في الثلاجة ليلة إضافية لزيادة السماكة وجعله كريمي. مع أهمية تقديم الزبادي بعد تبريده في الثلاجة لعدة أيام، ولأفضل نتيجة ممكنة من طريقة عمل الزبادي ننصحك بإضافة المنكهات الإضافية مثل مربى الفراولة أو قطع الفاكهة كالكريز والعنب والفراولة لتشجيع الأطفال على تناوله وبألف صحة وهنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى